معرض الدار البيضاء للكتاب يعلن موت الشعر

الجسرة الثقافية الالكترونية

صلاح حسن

حلت دولة الإمارات العربية ضيف شرف على الدورة الثانية والعشرين لمعرض الكتاب الدولي في مدينة الدار البيضاء – المغرب، بغية توطيد الروابط الثقافية والتاريخية الراسخة بين المملكة المغربية والإمارات.

تضمّنت الدورة نشاطات وندوات مهمة، كان أبرزها ندوة خلُصت إلى موت الشعر العربي ونقده، شارك فيها ثلاثة من النقّاد العرب المكرّسين هم السوري صبحي حديدي والمغربيان بن عيسى بو حمالة ومحمد بوديك.

ساهم أكثر من 680 دار نشر ونحو 44 بلداً ومؤسسات ومعاهد وجمعيات مدنية في هذه الدورة، من خلال آلاف العناوين التي تأتي الرواية في طليعتها، يليها كتب الأطفال، ما دفع النقاد الثلاثة الى الإعلان عن موت الشعر وصعود فن الرواية.

كان لافتاً في المعرض حضور كتّاب مغاربة وعرب وأجانب، شاركوا في ندوات ولقاءات ثقافية إبداعية جمعتهم بالقرّاء والجمهور. وشكلّت دور النشر المخصصة لكتب الأطفال حضوراً قوياً وتميزت بكثافة الإقبال عليها، لا سيما من مدارس الأطفال. وبدا الاهتمام بأدب الطفل مبادرة جيدة من منظمي المعرض بهدف حضّ الأجيال الجديدة على القراءة ومواكبة ما يجري في العالم من تقدم علمي وثقافي. ومثلّت حفلات التوقيع والعروض المسرحية المرتجلة – على امتداد الأيام العشرة للمعرض – فضاءات ثقافية أخرى.

في ندوة «نقد الشعر المعاصر في العالم العربي»، وهي أولى ندوات المعرض، تحدث الناقد

السوري صبحي حديدي مقترحاً مستويين للتعامل مع الشعر، باعتبار النقد مقترحاً جمالياً لا يمكنه أن يقوم من دون أن تكون هناك مقترحات شعرية جمالية يستطيع ان يقدمها للقارئ تستند الى عدة وأدوات منهجية وتحليلية لمناقشة النص وإضاءة قيمته الفكرية والجمالية. اذا توافر هذان المقترحان يمكن عند ذلك اقتراح نظرية او مشروع او منهج بحيث استشهد حديدي بالبديل الموضوعي كما هو عند إليوت وهو يحلّل مسرحية هاملت وشخصية هاملت.

وفي حال مراقبة النقد الشعري في العالم العربي والعالم ككل نرى أن الزمن الراهن لم يعد يتيح الفرصة لرسوخ «الناقد النجم»، و»الناقد المرجعية»، وهو الناقد الذي تطمئن إليه كل القراءات وله سلطة في تحديد جودة أو رداءة الشعر أو تقديم وعرض الإطار النظري لدراسة الشعر، مثلما حدث في كلاسيكيات الشعر العربي الحديث والمعاصر مع شوقي ضيف وإحسان عباس مثلاً. اما لناقد المغربي بوحمالة فقال في سياق كلمته: «انتهينا إلى نوع من الانحدار الشعري. كلّ يكتب وفق ما يشاء ومن منطلقات خاصة في غياب الأخلاقية العالية التي لازمت الكتابة الشعرية ومفادها بأنه لكي تكتب عليك أن تقرأ للأسلاف قبل أن تصل إلى القطيعة، مثلما فعل بودلير الذي تتلمذ على الممارسة التشكيلية والموسيقية، وأقفل على نفسه الباب وأعاد قراءة الشعر الغربي من هوميروس إلى فيكتور هيغو».

يرى بوحمالة أن المشكلة اليوم هي الانطلاق من الصفر في كتابة القصيدة وهو ما ينتج نصاً بلا ذاكرة، ولا شجرة أنساب. إضافة الى الميوعة التي أتاحتها وسائل الاتصال، فضلاً عن «المجازر في اللغة وفي التصوير الشعري»، وفق توصيفه. كل ذلك في مناخ موبوء وغير مسؤول، فما الذي يمكن أن يقوم به الناقد اليوم؟

كرّر محمد بودويك وهو شاعر وناقد مغربي، ما ذكره حديدي وبوحمالة، معلناً أن ثمة إجماعاً على حقيقة الأزمة الموغلة في الشعر العربي المعاصر والنقد العربي المعاصر. وهي أزمة في المصطلح و في القراءة و في المقاربة والخلفية الفكرية. وتشمل تلك الأزمة أيضاً التعليم والصحة والتربية والسكن وأزمة الأمية وأزمة مؤسسات الدولة في العالم العربي كافة، ولا يحق للناقد ان يتدخل قبل ان يكون هناك نص سابق، فالنقد لاحق والنص هو الذي يخلق الناقد. استحدث في هذه الدورة المتميزة لمعرض الكتاب في الدار البيضاء ما سمي منصة بيع حقوق النشر انسجاماً مع المكانة التي يحتلها هذا المعرض في قائمة المعارض الدولية للكتاب يتم بموجبها شراء حقوق التأليف من الكتاب والباحثين عبر دور النشر المشاركة في المعارض الدولية الكبرى.

المصدر: الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى