الرحلة .. للمصري علي السيد محمد حزين

الجسرة الثقافية الالكترونية-خاص-

بجوار ماسح الأحذية… وبائع الليمون … كان يجلس ” بكر تونة “…
يبيع اللب , والفول السوداني … يخرج كل يوم من بيته … القاطن بساحل طهطا … مع أول ضوء , وقبل أن تطلع الشمس .. تراه يتعكز في الشارع الطويل .. يدب علي الأرض بخطوات ثقيلة ضعيفة.. ناهز السبعين خريفاً أو يزيد عليها قليلاً , وما تقوس ظهره , وما انحنى , ثقل سمعه , وضعفت قوته , وشاب رأسه , إلا أنه يملك بداخله قلباً كبيرا أخضر .. ينبض بالحياة مليئاً بحب الخير للناس , متفائل دائماً , عطوفاً, متسامحاً, طيباً , مصلح بين الناس, يكتفي بكوب الشاي الساخن , ليغير ريقه , حتى يشعل سيجارته يسمي الله ويتوكل عليه.. يخرج .. يتح في مشيته .. وما أن يصل إلى الجامع الكبير.. بجوار السكة الحديد.. يتوضأ.. يصلي الصبح .. ثم يفترش كرتونة يضع عليها كمية صغيرة من النبق,والفول السوداني أمامه..وبعض الأوراق التي يبتاعها .. من أولاد المدارس .. تارة ينقض النبق .. وتارة أخرى يفصص الفول ليعبأه في قراطيس صغيرة..ثم ينادي بصوته الجهوري علي من يشتري .. حتي يستفتح منه ..
ــ النبق ..الفول السوداني ..ببريزة ..
وحين يركد السوق ..يذهب إلى إحدى المدارس ..القريبة منه ,ليبيع للصبية الصغار .. أو يتجول في موقف العربات .. يبيع لركاب ” المني باص ” والسائقين الذين يحبونه .. ويضحكون معه .. فإذا رجع لمقرة عند الجامع .. بجوار ماسح الأحذية , وبائع الليمون ,اللذان يخبرانه بأن أبنه الصغير الشيخ “علي” جاء وسأل عنه.. يجلس..وكل منهما منهمك ومشغول بما في يديه .. ماسح الأحذية يضرب .. بالفرشاة على الصندوق الخشبي المزين بالصور , والدبابيس اللامعة , حتى يضع الرجل الواقف علي رأسه حذائه, وبائع الليمون يبيع لامرأة شمطاء ..أما هو فيظل يفرز .. وينقض .. ويقشر .. وينادي علي من يشتري منه.. والميدان يضج من حولهم بالمارة .. في حركة دائبة ..لا تنقطع .. وتلكسات العربات .. تمخر الآذان ,بل والعظام والأعصاب ..!
ـــ اللب ..الفول السوداني .. النبق الحلو ..
أهل البلد يعرفونه جيداً.. وكثير ما يتندرون بحكاياته , وبطولاته.. التي لا يمل , ولا يكل من ذكرها .. ” لكل من هب ودب “.. ذات مرة سمعتهم يتذكرون , واحدة من تلك البطولات , والتي مازالت تتعيش في خياله .. ” يوم كان الانجليز يحتلون البلد .. ضرب عسكري إنجليزي ..عندما سمعه يسب أمامه الملك ..أخذه في باطه.. ثم رفعه إلى أعلى..ثم أهدره في الأرض ثم انهال عليه ضرباً باليمين ..حتى كاد أن يقضي عليه لولا تدخل الهجانة” وكنت أسمعهم وأنا سعيد وفخور به …. أذهب إليه من حين لآخر .. أجلس بجواره في صمت وأدب فأنا أحبه كثيراً.. وأحب أن أراه دائما كل يوم .. أقضي له حاجاته … وألبي ما يريد من طلبات .. أجلس بجواره أصغي السمع .. وهو يتحدث لي وأنا أتفرسه في صمت , وهيبة , وفي حب … اقرأ ملامحه القمحية , طويل القامة ,عريض المنكبين , دائماً يرتدي جلباباً بلدياً فضفاضاً , بنية اللون ..أو صافيه.. يتشح شال رمادي , فوق رأسه عمامة مكورة , بيضاء , وطاقية صوف , شغلتها له “أم صباح “علي يدها تلك المرأة التي تسكن بالحجرة المتلاحمة لحجرة زوجته الثانية … أراه يستصعب .. يمصمص شفتيه .. وهو يقلب كفيه .. مترحماً على أيام زمان ذلك الماضي الجميل .. وأيامه التي ولت .. ويتمني أن تعود .. ولكن هيهات هيهات.. فالدنيا قد تغيرت من حوله..والأيام قد دارت عليه وجارت ,فأصبح بعد أن كان تاجراً .. ومعلماً كبيراً..وله سمعته في السوق, يبيع اللب والفول السوداني , أمام الجامع في حين صبيانه الذين كانوا يعملون تحت يديه أصبحوا معلمين كبار .. يتنهد.. يتأوه .. يزفر .. زفرة طويلة , حامية .. وهو يتحدث لي بنبرات كلها حزن , وألم .. وفقر مدقع , عن تلك الأيام .. وعن الدنيا , وبلائها .. والزمن الصعب .. ثم يشرد بذهنه هنيهة بعيداً, فلا أدعه يطيل التفكير .. أفتعل السعال ..أكح ,أتنحنح ..أكلمه..أسأله ..حتى ينتبه يستأنف الحديث معي …عن الدنيا ألتي يشبهها دائماً “بالغازية” التي كان يشاهدها زمان في الموالد …
وكان يحكي لي قصة تلك ” البوتيكات ” المرصوصة في ظهر المحطة .. هو يشير إليها ببنانه .. ويحكي عن أصلها .. يوم كان دريسة .. البنايات الشاهقة .. وموقف العربات .. والميدان .. وشارع المحطة , الذي لم يكن فيه غير جامع “الشيخ عبد العال ” والري القديم ..والمركز .. ثم يهمس:
ـــ “زمان ياولدي كانت الدنيا برخص التراب ” ..!!!
رجل أنيق .. بيده طفل صغير .. يقترب منه .. ليشتري نبق .. وفول سوداني لابنه.. يناوله كيساً كبيراً..وهو يبتسم ..في وجه الصبي وأبيه ـــ هكذا هو يصنع في وجه من يشتري منه ـــ يشكره الرجل ..وهو يعبر الطريق ..المزدحم بالمشاة ..والعربات .. وبنات المدارس بزيهم الأزرق .. أعطيه سيجارة … يشعلها .. يأخذ منها نفساً طويلاً .. يحبسه في صدره ثم يخرجه من انفه وفمه .. وهو ينادي بصوته الجهوري ..علي من يشتري ..
ـــ الفول السوداني ..النبق الحلو…..
المحه يدس يده في جيبه ..فتخرج بقطع من الحلوى الجلاب …..وقنديل “مشوي” وبعض من النقود الزهيدة ..يدفعها في جيبي ..وهو يبتسم يدنو برأسه من أذني .. ينصحني .. ويوصيني أن انتبه لدراستي ..والمذاكرة .. فهو لن يعيش لي قرناً .. كما يقول لي دائماً .. تترقرق الدموع في عينيه الذابلة , فيجففها بطرف ردائه.. يحتقن صوته.. يطرق هنيهة تفكير .. بعدها يربت علي كتفي ..ويهز رأسه .. ثم يدعو لي بطول العمر..والرزق وأشياء أخرى.. كثيرة .. فهو يحبني كثيراً جداً..وأنا أحبه أيضاً..علي الرغم أن معه ثلاثة أولاد غيري ..لم يبخل علينا في يوم من الأيام..ولم يحرمنا من شيء .. يلبي كل طلباتنا .. وكان يرفض أن نعمل تحت يدي احد .. وكان يدللني كثيراً جداً .. فأنا أصغر أولاده ….
أذكر وأنا طفل صغير … كان يجلسني بين يديه …. يقبلني بين عيني … يضحك… وهو يطلب مني …. أن أتلو عليه ما حفظته في الكتاب من القرآن وكان يعطيني قطعة ” بخمسة قروش ” ويصطحبني معه.. ليشتري لي الحلوى .. أسمي الله , بعد ما أستعيذ من الشيطان الرجيم ..أقرأ ” ألم نشرح لك صدرك ” أسمعه يقرأ معي بصوت منخفض .. خافت .. فإذا أخطأت صحح لي وصوب الآيات .. وهو يشدني من أذني ويمرسها .. ثم يؤمن ويصدق ثم يضمني بين ذراعيه .. يقبلني ثانيةً .. وهو هاش باش في وجهي يلتفت لأمي .. يوصيها بي خيراً ..ويطلب منها أن تراضيني وترضي عني فترفض أمي ذالك .. وهي تقول في غضب ..ممزوج بالغبطة والسعادة:
ـ “دلعك ده هيضره ..”
فيضحك .. وهو يضمني بين ذراعيه ويقبلني قائلاً لها
ــ خليه يدلع يومين قبل ما أموت ….
تضرب أمي علي صدرها .. بيدها.. مندهشة , وتبادره بنبرات دافئه .. مليئة بالحب .. والصدق :
ـ بعد الشر عنك إن شاء الله عدو ينك …
تنتظره أمي أمام الدار كل يوم حتى يعود وتنشغل عليه .. إذا تأخر عن موعده , وتقلق فترسلني أبحث عنه لنطمئن , ألمحه من بعيد ..على أول الشارع .. يتعكز علي الحيطان .. يرجع بعدما يكون قد صلي العشاء جماعة يمشي الهوينا …يتسند الجدران .. في الشارع الطويل…وفي يده كيس أسود به من فضل الله كثير .. تستقبله أمي , بابتسامتها المعهودة , ألصافيه .. الحانية , الجميلة , وقبل أن يتخطى عتبة الدار .. تبادره كالمعتاد :
ــ تأخرت ليه ..؟؟.
يجلس يئن .. يتأوه , يتألم …وهو يشتكي لها من ظهره , وقدميه .. فتعيد أمي عليه سؤالها …؟ وهي تعد له الطعام , فيجيب فضولها بصوت قوي , لم يشح بعد :
ــ كنت بلقط رزقي … أين الولد ؟؟
ــ فوق بيذاكر ؟؟؟
ينادي علي …أنزل مهرولاً… أجلس أمامه كالمعتاد … نتناول طعام العشاء يهمس في أذني مخبراً ” أن شيخي “الشيخ أبو زيد ” بيسأل عنك .. وأنه مبسوط مني جداً .. ويريد أن اجتهد في ختم القران , المذاكرة “..
بالأمس القريب حين ــ ذهبت إليه ــ حين تأخر عن موعده .. بحثت عنه عند الجامع الكبير … وموقف العربات … فلم أجده … فقد أصبح المكان خاوياً.. احتضنت كرتونته الورقية ….. وعيوني تذرف الدمع …… وكأنه ينادي :
ـ الفول السوداني….والنبق الحلو ……

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى