الطابع اللغوي الهجومي يغلب على النقد في المعارك الأدبية

الجسرة الثقافية الالكترونية

يحتوي كتاب مساجلات نقدية في الثقافة العربية المعاصرة لمؤلفه الاديب المغربي محمد القاضي، على جملة من الوقائع الفكرية والثقافية التي اختلف حول قضاياها وموضوعاتها العديد من الكتاب العرب.

ويعرض الكتاب الصادر ضمن سلسلة كتاب المجلة العربية، اطيافا من التعابير النقدية بين الخصوم لدى مساجلاتهم، وهو نوع من الادب العربي الذي ظهر منذ وقت مبكر بين المبدعين العرب حول قضايا الشعر والادب واللغة والفكر والفلسفة والعلوم، حيث اسست تلك المساجلات بنية راسخة في الظاهرة النقدية في الابداع العربي منذ وقت مبكر.

ورأى الكتاب غلبة الطابع اللغوي على النقد في المعارك الادبية، التي باتت تمثل قطاعا حيا من الحياة الثقافية والفكرية، وبرزت كفعل ابداعي تتوخى عن تجارب واساليب، مثلما تؤشر على ثقافة منهجية تمتلك اسئلة معرفية وجمالية حائرة حول موضوعات البحث واشكاله.

ويوضح الكتاب ان عددا من بين تلك المساجلات لم يكن غايتها الارتقاء بالفكر بقدر ما هي اصطناع لهجوم شخصي مشحون بافتعال معارك عبر لغة الهجاء عوضا عن مواجهة النقد بالنقد، لافتا الى ان ارتفاع حدة السجال احيانا بين ناقدين تقف ورائه خلفيات ايديولوجية.

من بين عناوين الكتاب: الشاعر ابراهيم ناجي بين العقاد وطه حسين، رسالة الغفران للمعري بين الدكتور امجد الطرابلسي والدكتورة بنت الشاطيء، طه حسين بين الدكتورة عزة النص ووداد السكاكيني، بذور الطائفية بين محمد مهدي الجواهري وساطع الحصري، غازي القصيبي ومحي الدين محمد حول ديوان مدينة بلا قلب للشاعر عبد المعطي حجازي، الدكتور محمد النويهي وذو النون ايوب حول شخصية بشار بن برد، قضايا الشعر العربي المعاصر بين نازك الملائكة وجميل حسن، الملكية الادبية بين ادونيس ونزار قباني.

ويخصص الكتاب لعدد من مساجلات المثقفين الاردنيين لاقرانهم من الكتاب العرب والتي جاءت تحت مسميات: محي الدين صبحي والدكتور عيسى الناعوري وقضية الادب والسياسة، محمد عبدالله عنان والدكتور صلاح جرار عن تحقيق كتاب لابن الخطيب الخاص بالتراث الاندلسي، ايليا ابو ماضي وتهمة السرقة الادبية للباحث روكس بن زائد العزيزي وردود عيسى الناعوري، ومهمة الناقد بين الدكتور احسان عباس والشاعر تيسير السبول.

ويشكل الكتاب اضافة الى المكتبة العربية ويفيد كثير من الباحثين والاكاديميين في الاطلاع على نماذج من هموم وتطلعات عدد من القامات الابداعية العربية تجاه محطات في الابداع العربي المعاصر في اكثر من زمان ومكان.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى