الموسوعة الشعرية تضم ثلاثة ملايين بيت شعر وأكثر من ألف مرجع

الجسرة الثقافية الالكترونية

تترقب الساحة الثقافية في العالم العربي إعادة إطلاق هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة لمشروع الموسوعة الشعرية الإلكترونية بحلتها الجديدة والتي شارفت أعمال تصميمها الرقمي وتطوير محتواها على الانتهاء، لتكون بذلك إحدى أكبر الموسوعات الشعرية المبنية على أسس علمية وأكاديمية في العالم.

ويأتي مشروع الموسوعة الشعرية التي يعود تاريخ تدشينها أول مرة إلى العام 1998، حيث شكلت منذ ذلك الحين رافداً أدبياً وعلمياً ومرجعاً معرفياً مهماً للأدباء والمثقفين والباحثين والدارسين والقراء، وكل المهتمين باللغة العربية بصفة عامة، ويأتي إنجازها خلال العام الجاري إحتفاءً بمبادرة إعلان العام 2016 عاماً وطنياً للقراءة، والتي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وحرصت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على أن تكون الموسوعة الشعرية في حلتها الجديدة ملتزمة بمعايير الأدباء العرب، من خلال ما تقدمه لقرائها من دواوين مختارة لنخبة من شعراء العرب قديماً وحديثاً، فلم تشترط فيما تنشره أن يكون للشاعر ديوان مطبوع، ولم تلتزم بضم كل ديوان مطبوع إلى أرشيفها.

وتعتبر الموسوعة الشعرية إنجازاً عربياً ضخماً سواء من ناحية القيمة الأدبية والثقافية، أو حجم المشروع والجهد الذي استمر لما يزيد على 20 عاماً، منذعام 1995 عندما صدر قرار إنشاء “الموسوعة الشعرية”، ثم إطلاق إصدارها الأول في العام 1998، حتى إعادة تدشينها بصورتها الجديدة خلال العام الجاري.

وتوفر الموسوعة بوابة إلكترونية تفاعلية، ورافداً متكاملاً للمعرفة والأدب، لما يميز موادها وأقسامها المصممة بأسلوب علمي يحقق مرونة كبيرة في التصفح والتنقل بين أبوابها المختلفة.

وتمنح الموسوعة القراء إمكانية الوصول السهل والسريع إلى باقة واسعة من القصائد الشعرية، والاستماع إليها بتقنيات مختلفة، إلى جانب توفير مساحة أرشيفية، وقنوات لتدوين انطباعاتهم وآرائهم.

وتقدم الموسوعة حالياً دواوين مختارة لنخبة الشعراء العرب قديماً وحديثاً. كما حرصت على توفير قنوات مفتوحة لمشاركة أساتذة الأدب العربي بمقترحاتهم وآرائهم في تطوير خدمات الموسوعة وإثراء موادها.

يتميز الإصدار الجديد للموسوعة الشعرية بمحتوى يوفر معلومات عن الديوان الشعري، ومناسبة نظم القصيدة، وإمكانية البحث عن جملة شعرية معينة، مع إدخال قائمة من الشعراء المعاصرين من مختلف المدارس والاتجاهات، مع إمكانية إضافة زيادات مهمة لدواوين كبار الشعراء.

وتضم الموسوعة حالياً نحو 3 ملايين بيت شعر، ضمن 138,641 قصيدة، في 2,693 ديواناً شعرياً، و1,081 مرجعاً من كتب التراث العلمية والأدبية والتاريخية، و10 معاجم لغوية.

وتم وضع الموسوعة في قسمين هما: “شعراء الدواوين” و”شعراء المجاميع” بما يكفل مراعاة أعمالهم وإبرازها، بينما تقوم خدمات البحث المتنوعة بتلبية رغبة الباحثين في الوصول إلى ما يرغبون من الشعر ودواوينه وشعرائه.

ويتميز الإصدار الجديد بإمكانية البحث عن الجمل، وهو الأمر الذي كان يؤرق الباحثين في الموسوعة.

وتقدم الموسوعة الشعرية في نسختها الجديدة زاوية “النشر الصوتي” التي تضم أمسيات نادرة استضافها “المجمع الثقافي” لمجموعة من كبار شعراء العرب مثل، عمر أبوريشة، ونزار قباني، ومحمد مهدي الجواهري، وهارون رشيد، وعبدالله البردّوني، وعبدالرحمن الأبنودي، وعبدالوهاب البياتي، وسليمان عيسى، ومحمود درويش، وسعاد الصباح، ومحمد علي شمس الدين، ومحمد أحمد السويدي.

وأضافت الموسوعة الشعرية الكثير من الشعر العربي في شتى المجاميع مثل كتاب يتيمة الدهر للثعالبي، ودمية القصر في شعراء العصر للباخرزي، ووشاح الدمية للظهير البيهقي، وخريدة القصر للعماد الأصبهاني، وأسامة بن منقذ الذي بعث به هدية إلى ابن الزبير ليودعه كتابه جنان الجنان ورياض الأذهان، والكتيبة الكامنة فيمن لقيناه من الشعراء في المائة الثامنة للوزير لسان الدين ابن الخطيب، والغصون اليانعة في شعراء المائة السابعة” لابن سعيد، وغيرها الكثير.

وتضم الموسوعة الشعرية، ما يختص في قبائل العرب، وأبرزها أعمال السكري وهي أشعار بني ذهل، وأشعار بني شيبان وأشعار بني أبي ربيعة، وأشعار بني يربوع، وأشعار طيء، وأشعار بني كنانة، وأشعار بني ضبة، وأشعار فزارة، وأشعار بجيلة، وأشعار بني القين، وأشعار بني يشكر، وأشعار بني حنيفة، وأشعار بني محارب، وأشعار الأزد، وأشعار بني نهشل، وأشعار بني عدي، وأشعار أشجع، وأشعار بني تميم، وأشعار بني عبد ود، وأشعار بني مخزوم، أشعار بني أسد، وأشعار بني الحارث، وأشعار ضباب، وأشعار فهم، وأشعار مزينة وعدوان.

المصدرك ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى