«كواليس المدينة» يفضح الفساد على «الجديد»

الجسرة الثقافية الالكترونية

 

زينة برجاوي

أطلقت «الصدى للإنتاج الفني»، إحدى شركات مجموعة «جاي غروب»، مسلسل «كواليس المدينة» كباكورة أعمالها التلفزيونيّة، في مؤتمر صحافي عقد أمس. يُعرض العمل بدءاً من مساء اليوم على شاشة قناة «الجديد»، على أن يعرض عند التاسعة إلا ثلث مساء كلّ أربعاء وخميس وجمعة.
المسلسل من إخراج أسامة الحمد، كتابة وحوار غادة عيد، ومعالجة دراميّة لبلال شحادات. يشارك في البطولة عدد من الممثلين اللبنانيين في مقدّمتهم كارمن لبّس، وعمّار شلق، وسارة أبي كنعان، ويوسف حداد، ومجدي مشموشي، وطلال الجردي، ووسام حنّا، وميرفا القاضي، وخالد السيد، وغيرهم.
بعد سنوات من تقديم برنامج «الفساد» على شاشة «الجديد»، قرّرت غادة عيد أن تخصّص تجربتها الدراميّة الأولى لملفّ عالجته في البرنامج. هكذا، يتناول العمل واقعاً يعيشه المواطن اللبناني يوميّاً، لناحية قضايا الفساد المتغلغلة في جوانب حياته كافّة.
خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة المنتجة أمس، بحضور فريق المسلسل، لم تتجاهل عيد سؤال أحد الصحافيين حول ما إذا كان المسلسل يتناول فضيحة «بنك المدينة»، بل ضحكت ورحّبت بالسؤال قائلةً: «يتناول العمل قصّة قاضٍ فاسد لن نذكر اسمه». ولفتت إلى أنّ كلّ شخصيّة تتناولها «في المسلسل تعرف نفسها جيداً، ولن تجرؤ على الاعتراف بذلك». وأضافت عيد: «كلّ الشخصيّات انعكاس لواقع مؤلم وحقيقي، في صراع دراميّ بين الخير والشرّ، خارج إطار الحديث بالمطلق النمطي، في مساحات حسّاسة وعلاقات وملفات شائكة، لم تتطرّق إليها الدراما اللبنانيّة».
من جهتهم، لفت الممثّلون المشاركون في العمل إلى أنّهم لا يعتبرون المشاركة في «توريطاً لهم»، كما أعربوا عن حماسهم لأداء أدوار أشخاص فاسدين ومطلوبين أمام القضاء. وقالت الممثلة كارمن لبّس «إنّ الورطة الحقيقيّة في لبنان، هي الهويّة اللبنانية، ومن الضروري أن يكون هناك مسلسل مشابه يحكي عن واقعنا».
بدأ تصوير «كواليس المدينة» في شباط الماضي، وانتهى تصويره بسرعة. يتألّف العمل من 30 حلقة، وكشفت الشركة خلال المؤتمر الصحافي عن الإعلان الترويجي له. ولفت رئيس مجلس إدارة «جاي غروب» عماد جمعة، أنّ العمل تعرّض لضغوط كثيرة، بهدف إيقافه، لكنّ الشركة المنتجة تجاهلتها، وأضاف: «ما حدا يجربنا». وقال جمعة إنّ «الشركة قرّرت أن تنتج هذا العمل بهدف نقل الدراما اللبنانية إلى العالمية»، مؤكداً أنّه «حان الوقت لنصدّر دراما لبنانية بدلاً من استيراد الدراما التركية». وأضاف جمعة أنّ «رؤية الشركة المنتجة لا تقتصر على الواقع المحلّي الذي يشبه معظم الواقع في الدول العربيّة من ناحية الهموم والمقاربات الاجتماعيّة المشتركة، بل تتعدَّاه إلى السعي عبر الإنتاجات المحليّة والعربيّة المشتركة المقبلة، إلى تحقيق أوسع انتشار ممكن للدراما اللبنانيّة، من دون الاقتصار على الإنتاجات الرمضانية التي يفقد بعضها الكثير من حقه وسط زحمة الأعمال في شهر رمضان».
يتناول العمل مروحة من الشخصيّات الفاسدة، منها رنا التي تؤدّي دورها كارمن لبّس. تحبّ رنا السلطة، وتعتبر الناس كحجارة شطرنج تحركهم كما تريد، ولا يهمّها أيّ أحد، وتدوس على كلّ شيء لأجل المال والنفوذ. من جهته، يؤدّي عمّار شلق دور الضابط أنور الذي يتولّى ملفّات حسّاسة، مواجهاً الكثير من الضغوط من قبل ضباط ورجال سلطة فاسدين، في صراعات تمتدّ إلى داخل جدران منزله أيضاً. ويؤدّي يوسف حداد دور القاضي الفاسد فارس الذي يمرّر ويغطّي فساد السياسيين. كذلك تشارك في العمل ميرفا القاضي بدور يسرا زوجة الضابط أنور، وهي ابنة العائلة الغنيّة التي لا تنتهي طلباتها. كما تؤدّي سارة أبي كنعان دور الصحافيّة علا التي تدير موقعاً الكترونيّاً إخباريّاً، تحاول من خلاله تقديم كلّ حقيقة يمكن أن تصل إليها بالاستقصاء

 

المصدر: السفير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى