«شاشات الواقع» ينطلق في بيروت

الجسرة الثقافية الالكترونية

بين 4 و12 نيسان/أبريل الجاري ينظّم المعهد الفرنسي في لبنان بالتعاون مع جمعية متروبوليس، مهرجان «شاشات الواقع» الذي سيعرض في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية وسينما مونتين (المعهد الفرنسي).
في هذه الدورة المميزة، تقدم «شاشات الواقع» بانوراما منوعة حول السينما التسجيلية، مع برمجة تتضمن عدداً من الأفلام الوثائقية التي حازت الجوائز في العديد من المهرجانات ومعظمها يعرض لأول مرة في لبنان.
يُفتتح المهرجان مع فيلم «هيتشكوك / تروفو» إخراج كينت جونز الذي عرض ضمن قسم «كلاسيكيات كان» في مهرجان كان السينمائي 2015. ويصور الفيلم أشهر درس سينمائي في العالم حدث عام 1962 عندما التقى ألفرد هيتشكوك بفرانسوا تروفو على مدى أسبوع وتحدثا في أسرار الإخراج السينمائي.
وتقدم هذه الدورة العرض اللبناني الأول لفيلمين وثائقيين من لبنان: «جغرافيات» لشاغيك أرزومانيان الذي كان عرضه الأول دولياًّ ضمن المسابقة الرسمية قسم «أول فيلم» لمهرجان سينما الواقع في باريس، و»هدنة» لميريام الحاج الحائز جائزة لجنة التحكيم في المهرجان الدولي للشريط الوثائقي في أكادير عام 2015.
يتضمن البرنامج أيضاً فيلم «ملح البحر» إخراج فيم فاندرس وجوليانو ريبيرو سلغادو الحائز جائزة قسم «نظرة ما» ضمن مهرجان كان السينمائي 2014 والحائز جائزة سيزار أفضل فيلم وثائقي عام 2015.
ويروي فيلم «أنا الشعب» أصداء الثورة المصرية بعيني مزارع مصري وقد حملت المخرجة الفرنسية التي نشأت في القاهرة كاميرتها إلى قرية بالقرب من الأقصر، ورصدت على فترة عامين ونصف العام يوميات المزارع فرّاج وعائلته. وقد عرض الفيلم في مهرجانات عديدة، وحاز جائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور في مهرجان لقاءات بلفور عام 2014.
وفي فيلم «على حافة العالم» الذي يعتمدا نهجاً إنسانياًّ عميقاً، يسلّط كلوس دريكسيل الضوء على المنسيين في شوارع باريس (حائز جائزة «فيبريسي» في مهرجان تسالونيك للفيلم الوثائقي 2014). وفي فيلم «بحث عن معنى»، يذهب الصديقان نتنائيل كوست ومارك دي لا مينارديير برحلة بحث عن أجوبة لفهم بعض الأزمات الراهنة، وكيف يمكن أن يأتي التغيير. وفي فيلم «كيف بدأت أكره الرياضيات»، يخبرنا أوليفيه بييون كيف غيّرت الرياضيات عالمنا إلى الأفضل… وأحياناً للأسوأ، كما يأخذنا في رحلة حول العالم نلتقي فيها أهمّ علماء الرياضيات.
وأخيراً، سيختتم المهرجان مع فيلم «المتحف الوطني» لفريديريك وايزمان، الذي قدّم ضمن تظاهرة أسبوعي المخرجين عام 2014، وهو يأخذنا في رحلة ساحرة داخل واحد من أهمّ متاحف الفن في العالم.

FacebookTwitterGoogle+PrintGoogle GmailWhatsApp

 

المصدر: القدس العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى