الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يقرر استحداث جائزة لإبداعات عرب فلسطين 48

الجسرة الثقافية الالكترونية

أعلن حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، أنه تحدد آخر أبريل/ نيسان الحالي موعدًا نهائيًّا لتتلقى الأمانة العامة للاتحاد العام ترشيحات الاتحادات الأعضاء للجوائز الخاصة بفلسطين.

وأضاف الصايغ أنه تقرر منح جائزة القدس لاثنين من الأدباء والمفكرين، بدلاً من منحها لواحد فقط كما كان معمولاً به في الفترة السابقة، على أن يكون أحدهما غير عربي، وذلك لتشجيع الكتاب والمفكرين الأجانب على الكتابة عن القدس، المدينة والتاريخ. كما تقرر منح الجائزة هذا العام للباحثين والمفكرين، حيث منحت في العام الماضي لأديب فلسطيني هو الكاتب رشاد أبو شاور.

وأضاف أنه تقرر استحداث جائزة جديدة لإبداعات عرب فلسطين 48، خصصت هذا العام للشعراء، وذلك بهدف ربط العرب الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة بثقافتهم العربية، وعدم تركهم للإغراءات المادية والمعنوية التي يقدمها لهم الاحتلال لاحتوائهم.

وعن إجراءات الإعلان عن الفائزين بالجائزة ووقت تسليمها أشار حبيب الصايغ إلى أن الترشيحات سوف تناقش في اجتماع المكتب الدائم القادم، الذي سيعقد بعد عيد الفطر، من خلال لجنة مصغرة يختارها المكتب الدائم برئاسة الأمين العام حسب لائحة جائزة القدس، كما يتم تشكيل لجنة أخرى لجائزة عرب 48، وسوف يتم تسليم الدروع نهاية هذا العام في الاجتماع التالي للمكتب الدائم.

يذكر أن جائزة القدس هي أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وقد فاز بها قبلاً د. عبدالوهاب المسيري ود. حسن فتح الباب وألفريد فرج من مصر، وكوليت خوري من سوريا، وخناتة بنونة من المغرب، وحميد سعيد من العراق، ومن فلسطين: يوسف الخطيب وعز الدين المناصرة وخالد أبو خالد.. وآخرون.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى