«رواية بيروت» افتَتَحت مهرجاناتها الثقافية

افتتح عرض بصري – موسيقي بعنوان «رواية بيروت» الدورة الأولى من مهرجانات بيروت الثقافية، أقيم داخل القبة الدائرية عند الواجهة البحرية للعاصمة، واستعاد بتقنية الأبعاد الثلاثة، على شاشة بنطاق 360 درجة، أهم الحُقَب والمحطات التي عرفتها المدينة عبر التاريخ.
وحضر الافتتاح نحو 1500 شخص، تقدّمهم رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام، والرئيس السابق ميشال سليمان وعقيلته، وعدد من النواب والوزراء الحاليين والسابقين، إضافة إلى رئيسة لجنة مهرجانات بيروت الثقافية لمى سلام وأعضاء اللجنة.
وعلى مدى نحو ساعة، عاش الجمهور مشهدية بثلاثة أبعاد: بُعدُ تقني وآخر تمثيلي وثالث موسيقي.
وعبّر العرض بأحدث التقنيات عن تاريخ العاصمة وعراقتها، من خلال 12 لوحة، امتزجت خلالها المؤثرات البصرية الثلاثية البُعد التي رافقها نص كتبه جورج خبّار وقرأه الممثل جوزف بو نصّار، والمطّعّمة بمشاهد تمثيلية وراقصة حيّة، بموسيقى من وحي المدينة وتاريخها، من تأليف وتوزيع غي مانوكيان، عزفها نحو 70 عازفاً من الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية.
وتوسّط القبّة مجسّم لـ «ساعة العبد»، رمز ساحة النجمة في وسط بيروت، بالمقاييس الحقيقية نفسها تقريباً، أي بارتفاع نحو 12 متراً. وأدّت الساعة دور الراوي، لتخبر قصة بيروت، بل قصصها، من أيام الفينيقيين، مروراً بالغزاة المتعاقبين عبر التاريخ، ومرحلة الإستقلال، ومن ثم العصر الذهبي للمدينة في ستينات القرن العشرين وسبعيناته، وصولاً إلى مرحلة الحرب وبَعدَها إعادة الإعمار. واختتم برسالة أمل من خلال أغنية «أجيال» التي الّفها غي مانوكيان خصيصاً للحدث، والتي تحمّل اللبنانيين مسؤولية الحفاظ على بلدهم.
ويذكر أن صاحب فكرة «رواية بيروت» ومُخرِج العرض هو المدير التنفيذي لشركة Its communication داني الجرّ. وعمل فريق 3D Mapping بقيادة إميل عضيمي على تنفيذ العرض البصري، في حين تولّت الإنتاج شركة Backstage production. وأدت الأغنيات التي تخللت العرض كلّ من عزيزة بيروت ودالين جبور.
وتستمر نشاطات مهرجانات بيروت الثقافية إلى 22 أيار، وعروض «رواية بيروت» حتى مساء اليوم، وفيما يستضيف المهرجان مساء غد راغب علامة ونانسي عجرم بمشاركة وجوه بارزة من برنامج المواهب «إكس فاكتور» XFactor، في حين تحتضن القبة السبت المقبل سهرة راقصة بعنوان The White experience يشارك في إحيائها DJs عالميون.
ويتضمن برنامج المهرجانات إقامة قرية للمحركات الميكانيكية تفتتح غداً ومجموعة من نشاطات رياضات المحرّكات، على أن يكون الختام الأحد بعرض هو الأول من نوعه في لبنان لسيارة «فورمولا واحد» يقودها السائق الإسباني كارلوس ساينز جونيور من فريق Red Bull. وفي القرية جناح لـ «سوق الأكل» ونشاطات ترفيهية للأولاد تنظمها Hocus Pocus بعنوان «ضحكات بيروت».

 

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى