يونقة الأثري يستضيف الدورة الأولى للمهرجان المتوسطي بالمحرس التونسية

( الجسرة )

*شمس الدين العوني

تشهد فعاليات الدورة الأولى للمهرجان المتوسطي بمعلم يونقة الأثري انطلاق السهرة الأولى الأحد 31 يوليو/تموز بعرض لمجموعة حضرة رجال صفاقس. ويكون العرض الثاني الاثنين 1 أغسطس/آب بعرض فني لأسماء سليم من ليبيا وعبدو درياسة من الجزائر. ويسهر الجمهور المحرسي الثلاثاء 2 أغسطس/آب مع الفنانة شهرزاد هلال. ويكون الاختتام الأربعاء 3 أغسطس/آب مع مجموعة مسار اجباري من مصر.

اذن هي أربع سهرات كما أشار الى ذلك مدير المهرجان الاعلامي الحبيب بن دبابيس الذي قال: “سيكون مسرح يونقا على البحر لحوالي عشرين الف متفرج والحضور مجاني. ولأول مرة في تونس مهرجان يقدم عروضه مجانا منذ الدورة الأولى. ويظل طموحنا استضافة نجوم عالمية في الدورة القادمة علما وأننا وجدنا دعما من صفاقس عاصمة للثقافة العربية ومندوبية الثقافة بالجهة”.

هكذا هي المحرس ضمن ظلال الفعالية الدولية “صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016” ويكون هذا المهرجان المتوسطي مجالا آخر للتواصل بين الفن والجمهور ورغم قلة عدد العروض فان الأهمية في التقاليد التي تجعل الجمهور يطلع على عينات من الفنون من الجزائر وليبيا ومصر وبالمجان وهذا رهان صعب ولكن في ظل العزيمة وتنوع فعاليات العاصمة الثقافية والخروج بالثقافة الى الجهات يكون الأمر متاحا.

اذن دورة واعدة لجمهور محب للابداعات الفنية في سياق من الحراك الثقافي بصفاقس بعد افتتاح فعاليات العاصمة الثقافية العربية لحوالي الأسبوع.

ومدينة المحرس بنيت على أنقاض مدينة فينيقية قديمة اسمها “أوليس” وبالقرب من مدينة فينيقية ثانية تدعى “وونقة” لا تزال آثارها للآن وذلك على يد القائد الأغلبي علي بن سالم من ضمن عدد كبير من المحارس أقيمت على الثغور التونسية بعضها اندثر والبعض الآخر صمد.

وسميت محرس علي. ومن آثارها الباقية حتى زمننا هذا خزان الماء الذي هدم سنة 1968 لضرورات التطوير كما أن المسجد الكبير لا يزال يحوي تاريخ انشائه وذلك سنة 184 هـ.

أما اليوم فمدينة المحرس تحضن البحر وتغطيها غابات الزيتون من جميع الجهات وهي في تطور مستمر، ينشط أهلها بين الفلاحة (زياتين – أشجار مثمرة – صيد بحري) ويعد قطاع السياحة مستقبل المنطقة الواعد لما تتحلى به من جمال وشواطئ جميلة, كما يوجد عدد كبير من أبنائها بأوروبا وخاصة فرنسا مما جعل المحرس فعلا حاوية لتلاقي الحضارات. كما أنها عرفت من حوالي ثلاثة عقود بفعالياتعا العالمية للفنون التشكيلية.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى