طرابلس تخلع الأسود وتطلق مهرجانها الأول

زينة برجاوي

لماذا المهرجان؟ لماذا في شهر أيلول؟ ولماذا طرابلس؟
ثلاثة أسئلة طرحتها رئيسة «مهرجانات طرابلس» السيدة سليمة ريفي، خلال المؤتمر الصحافي الذي دعت اليه أمس في وزارة السياحة، للإعلان عن انطلاق الدورة الأولى لمهرجانات طرابلس للعام 2016.
فبعد الاحداث الأمنية التي شهدتها مدينة طرابلس لسنوات عديدة، عاشت على إثرها المدينة مأساة حروب ونزاعات، ها هي – وللمرة الأولى – تنضمّ إلى لائحة المهرجانات الدولية في لبنان، لتنبض بالحياة مجدداً، وتسترجع لياليها التي ذاقت ويلات الفتنة. كما ستكون هذه المهرجانات فاتحة للاحتفال بمهرجانات ثقافية وفنيّة أخرى، تحتفل فيها المدينة خلال العام.
وللمناسبة، أكدّت ريفي أن «المهرجان سيشكّل أولى إنجازات جمعية «طرابلس الحياة»، وهو أول رسالة نطلقها من طرابلس، بأن الحقيقة ستقاوم مخرز التشويه الإعلامي الذي لطالما ظلمنا نحن أهل طرابلس». وأضافت «نحن طرابلسيون، نصنع الحياة بطعم السكر، نحيا واقع العيش الحقيقي وليس شعاراته الرنانة، نعيش التعايش في مدارسنا، في ملاعبنا الرياضية، في أعيادنا وأحزاننا، والمهرجانات هي واجهة حقيقتنا المحبة لثقافة الحياة». أما عن توقيت الاحتفال في شهر أيلول المقبل، أوضحت ريفي أنه «جاء ليكون أولاً مسك ختام المهرجانات المميّزة التي شهدها لبنان هذا العام على امتداد مناطقه، كذلك يأتي تزامناً مع عيد الأضحى المبارك الذي سيشكّل مناسبة إضافية للاحتفال والفرح».
وتوجّهت ريفي الى أهل طرابلس قائلةً «أنتم من لبستم الاسود لوناً لكل المواسم، ومزجتم طعامكم بملح الدمع والأسى، ووضعتم مصيركم في مهب ريح المعادلات القاتلة، حان الوقت لتخلعوا الأسود وتلبسوا هويتكم الحقيقية، فطرابلس لن تكون إلا مدينة للحياة».
من جهته، أشاد وزير السياحة ميشال فرعون «بالموسم الصيفي الحالي الذي شهد لأكثر من 200 نشاط و90 حفلة على مستوى دولي». وطالب مجدّداً تمديد العطلة الصيفية وتأخير عودة المدارس، للاحتفال أكثر بالمهرجانات». وأكّد فرعون «لا توجد حركة ثقافية من دون طرابلس التي كانت عنواناً لبعض السلبيات»، لافتاً الى «أن الخطة الأمنية في المدينة سمحت لأن يكون هناك دينامية جديدة في لبنان». وشدّد على ضرورة «الحفاظ على صورة طرابلس التي كسرت الفتنة»، مؤكداً أن لمهرجاناتها رسالة معينة، لأن كل شيء خاص بطرابلس له نكهة مختلفة». كما رأى فرعون أن «المهرجان لا يعني الموسيقى فقط بل يسلّط الضوء على تاريخ وتراث منطقة، وتتمتّع طرابلس بثروة حقيقية على الأصعدة كافة».
إذاً، تنطلق مهرجانات طرابلس وللمرة الأولى في شهر أيلول المقبل، لتحتفل بثلاث ليال استثنائية، في معرض رشيد كرامي الدولي. يفتتح الفنان راغب علامة الليلة الأولى في الثاني عشر من أيلول، ومن ثم يحيي الفنان عاصي الحلاني الحفل الثاني في الرابع عشر منه، ليختم قيصر الغناء العربي كاظم الساهر المهرجانات ليل السادس عشر منه، وهكذا تكون مهرجانات طرابلس المحطة الثالثة بعد «بيت الدين» و «إهدن» الذي يُحيي الساهر فيها حفلاته لهذا الموسم في لبنان.

(السفير)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى