جوان صفدي ‘بلا كهربا’ على مسرح الميدان

حيفا (الأراضي الفلسطينية المحتلة) ـ “بلا كهربا” .. عرض جديد وجريء للفنان جوان صفدي، يقدمه للمرة الاولى على خشبة الميدان في حيفا يوم الجمعة 26 أغسطس/آب الجاري 8:30 مساءً.

يعود جوان صفدي بهذا العرض، بعد فترة انقطاع قضاها بإقامة فنّيّة في فنلندا وجولة عروض في شمال أوروبا، ليستعرض تجاربه وأعماله الموسيقيّة التي يعمل عليها منذ فترة، في قالب جديد، يتجرّد فيه من مؤثرات الصوت الإلكترونية، ومن مركبات الروك التقليديّة، التي يستعملها في عروض فرقته “فش سمك”، كالجيتار الكهربائي والدرامز، ليبدّلها في “بلا كهربا” بآلات أرضيّة أساسيّة، كالجيتار الخشبيّ والكمان والطبول.

يقدّم في العرض أيضا أغانيَ جديدة وسابقة موزّعة بأسلوب “بلا كهربا”، الذي يجمع الصحراوي والسايكديليّ مع الروك العربيّ الهادئ بلمسات تجريبيّة خاصّة. وهو اتجاه ينوي الاستمرار في تطويره خلال إقامته الفنّية القادمة في الخارج.

ويشدد جوان على التمييز بين روك عربي، الذي يحاول توظيف الروك بشكل انسيابي مع اللغة العربيّة، وبين روك بالعربي يتبنّى الروك كما هو ويولّف كلمات عربية حسبه، بطريقة قد تكسر الكلمات وتظهر اللغة مجبرة على موسيقى لم تكتب لها.

يتميّز بلا كهربا أيضا بأن مضامينه متنوّعة بين الشخصيّة والعاطفيّة والفلسفيّة، ولا تنحصر بالسياسة والاحتجاج. يعزف جوان في هذا العرض على جيتار خشبيّ، ويرافقه كل من بشارة رزق بالجيتار والكمان والهرمونيكا، ونزار قبّاني بآلات إيقاعيّة متنوّعة، ونسرين جنداوي بالغناء.

صفحة العرض على الفيسبوك :

https://www.facebook.com/events/171512949937634/

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى