‘الثقافة الجديدة’ تناقش قضية الألوهية وأبعادها الفلسفية

صدر عدد سبتمبر/أيلول 2016 من مجلة “الثقافة الجديدة”، الشهرية التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، ويتضمن ملفًا بعنوان: “قضية الألوهية وأبعادها الفلسفية”.

احتوى على مقالات لكل من: د. بهاء درويش، د. فرج علام، د. علي حسين قاسم، د. هالة أبوالفتوح، محمد أحمد الصغير، جميل أبوالعباس، منى أحمد محمود.

وجاء المدخل الذي كتبه رئيس التحرير، بعنوان: “مثلُ نورِهِ كمشكاةٍ فيها مصباح” جاء فيه: “ثمة حكايات سيجدها القارئ هنا تصف رحلات بعض النابهين من الشك للإيمان، رحلات عميقة حرة لأناس حول الأرض توصلوا إلى الله بعقولهم وقلوبهم، فآمنوا به إيمانًا حقيقيًّا عن قناعة وإدراك، ليس عن تقليد واتباع ورفض للأسئلة.

ثمة من يرى الله قيمة عليا نورانية غير مدركة ولا يمكن إدراكها أصلًا، ومن يتصوره حسب فهمه الإنساني، وثمة من يتخيله نورًا ساطعًا ومعنى أعظم من كل التصورات البشرية القاصرة، والله كل هذا وأكثر”.

في باب “تجديد الخطاب الديني” مقالان لكل من د. عصمت نصار، د. محمد صالحين. أما كتاب هذا الشهر فهو كتاب “فكرة الألوهية فى فلسفة باركلى” للدكتورة فريال حسن خليفة، وقد تناوله بالمناقشة: د. محمد ممدوح عبدالمجيد، ود. محمود كيشانه.

ملف الأدب شمل مقالات لكل من: د. سامية سلام، د. محمد صلاح زيد، د. محمد سيد أحمد متولي، خالد حسن طايع، د. أحمد يوسف علي، شريف رزق.

وقصائد للشعراء: حسونة فتحي، رشا الفوال، ياسر الباشا، محمد رؤوف، سالم أبو شبانة، كمال عبدالرحيم، عبير زكي، رفعت المرصفي، عصمت النمر، حسن يوسف، عبدالفتاح فليفل، أسامة أبو النجا، أسامة الزقزوق، أسامة بدر، وعبدالله الشوربجي.

كما تضمن قصصًا لكل من: رفقي بدوي، سمير فوزي، عبدالباسط سعد، رجاء عبدالحكيم الفولي، زينب سعيد أحمد، محمد عبدالعليم سرحان، وإيهاب مصطفى.

أما باب “الترجمة” فاحتوى على مختارات من الشعر الإيطالي ترجمها: الدكتور حسين محمود، د. مروة فوزى، د. نجلاء والي.

“رسالة الثقافة” ضمت هذا الشهر مقال إبتهال الشايب عن “المكان الأول والأخير”، بعنوان “الأقصر.. بين المعبد والمسجد الذى كان كنيسة”، وحوارًا مع الكاتب المصري محمد المنسى قنديل أجراه زياد فايد.

وفي السينما مقال صفاء النجار عن “صورة الله بين السينما المصرية والعالمية”، وفي الموسيقى مقال للدكتور فتحى الخميسى عن “الممثل المغنى عوامة مثقوبة”، وفي باب الثقافة الشعبية تناول مسعود شومان “صورة الله في المخيلة الشعبية”.

كما تضمن العدد ملفًّا خاصًّا عن الشاعر الكبير فريد أبو سعدة بمناسبة سبعينيته، شارك فيه: سعيد الكفراوى، جمال القصاص، د. وليد منير، د. أمجـد ريان، وأحمد حسن عوض.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى