مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بالقدس

مرفت واصف

أقيم بالمجلس الأعلي للثقافة مؤتمر صحفي لعرض استعدادات وتفاصيل الدورة الـ ٣٢ لمهرجان الإسكندرية السينمائي “دورة الفنانة الكبيرة يسرا “, حضر المؤتمر الناقد الصحفي الأمير أباظة رئيس المهرجان وجمال الشوبكي سفير دولة فلسطين وكوكبة من الاعلامين والصحفين المهتمن بالشأن السينمائي.

وأكد أباظة أن عدد الدول المشاركة 30 دولة بما يقرب من 280 فيلما, وأن المهرجان في دورتة الـ ٣٢ سوف يحتفل بمرور ١٢٠ عاماً علي أول عرض سينمائي في مصر, كما أكد اباظة ان عام ٢٠١٧ سيكون “عام القدس”.

وأعرب السفير الفلسطيني في بداية كلمته عن شكره وتقديره لإدارة المهرجان على تخصيص يومين من أيام المهرجان للحديث عن القدس الحزين وحلم الخلاص.

واضاف الشوبكي أن القدس استهدف منذ مائة عام وبخاصة بعد “وعد بلفور”, وقال إن المهرجان هذا العام يسلط الضوء على هذه القضية الإنسانية لكي يعلم الشعب الفلسطيني انه ليس وحده في تلك الحرب البشعة التي يتعرض لها منذ سنوات وسنوات, مشيراً الى انه في آخر اجتماع له بجامعة الدول العربية كان الحديث عن نية بريطانيا بالإحتفال هذا العام بذكري “وعد بلفور” وهو الوعد الذي كان السبب الرئيسي في ظهور الكيان الصهيوني وأن الاجتماع طرح عدة فعاليات للرد علي هذه النية الانجليزية.

وأكد في نهاية كلمته بأن تخصيص يومين في مهرجان مهم كمهرجان الاسكندرية يُعد دعماً معنوياً مطلوبا بشدة في تلك الفترة، ليدرك العالم ما يحدث في فلسطين من تميز عنصري وأفعال يندى لها الجبين.

ثم قام المسؤل عن التنسيق الاعلامي والمراسم في السفارة الفلسطنية بسرد البرنامج الخاص بالجزء المخصص عن القدس بالمهرجان والذي قال إنه سوف يبدأ يوم ٢٢ سبتمبر/أيلول. وتبدأ الفعاليات بعرض لفيلم “الطوق الأبيض” والذي يعرض مظاهر وصورا ما يحدث داخل القدس.

وأضاف انه سوف يتم تكريم عدد من الوزراء كما تكرم السفارة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان, كما تقدم ندوة ثقافية بعنوان “القدس والثقافة”. وعن اليوم الثاني أضاف أنه سوف تقدم عرضا لأفلام توضح صور حقيقة مما يحدث في القدس, ثم يختتم اليوم بحفل فني يحضره وزير الثقافة حلمي النمنم والسفير الفلسطيني.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى