علي الوردي يضع النقاط على الحروف

في كتابه «نقاط على الحروف» يجمع سلام الشماع ما لم ينشر من كتابات عالم الاجتماع العراقي الفذ الدكتور علي الوردي، ويقدم للقارئ، من خلاله الأفكار الأساسية التي كان يناقشها هذا العالِم في المجالس الثقافية وفي حواراته الصحافية، وكلها تدور حول طبيعة الشخصية العراقية وخصائص المجتمع العراقي، حتى يكاد أن يكون الكتاب ملخصاً لجميع الكتب التي ألفها الوردي بدءاً بكتيبه “شخصية الفرد العراقي” مطلع خمسينيات القرن الماضي مروراً بـ “وعاظ السلاطين” وانتهاء بآخر جزء من أجزاء موسوعته ذائعة الصيت “لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث”.

والكتاب مجموعة مقالات كتبها الوردي إلى جريدة “الاتحاد” التي كانت تصدر عن اتحاد الصناعات العراقي في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، وغير ذلك من الأفكار والآراءه التي اشتهر بها الوردي في معالجته لقضايا المجتمع العراقي.

فضلاً عن أن الكتاب يقدم وبنحو غير مباشر صوراً حيّة غير منظورة من حياة بغداد الثقافية قبل الغزو الأميركي للعراق وهي: المجالس الثقافية التي كانت تعقد في بعض البيوتات العريقة وتحضرها صفوة من أعلام الثقافة والأدب وبعض المهتمين من عامة الناس، وتدور فيها مناقشات حرة، رصينة هادئة أحياناً وصاخبة أحياناً أخرى، حول مختلف الموضوعات، وفي مقدمتها الأفكار التي يطرحها الوردي في هذا الكتاب وبحضوره.

وبناءً عليه، قسمت محتويات الكتاب – الصادر عن دار العرب للنشر والتوزيع والدار العربية للعلوم ناشرون – إلى إثني عشر فصلاً، وهي: 1- الدوافع القهرية في الإنسان، 2- اللاشعور، 3- الحضارة الحديثة، 4- العقل، 5- التناشز، 6- الظلم الاجتماعي، 7- التعليم العالي، 8- نقد الماركسية، 9- الصحافة والمجتمع، 10- التفكير الطوبائي، 11- حول النقد، 12- ملاحق وتضم: “دراسات اجتماعية الرأي العام والغوغاء/ علي الوردي”، “من أوراق علي الوردي حول معنى الحضارة “، “المفكر الدكتور علي الوردي/ الدكتور عبدالستار عزّ الدين الراوي”، “الدكتور علي الوردي ومجلة “العيادة الشعبية”/ أ. د. إبراهيم خليل العلاف”.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى