«أمانة جائزة الثبيتي» تختار قاسم حداد للفوز بـ«التجربة الشعرية»

صادق الشعلان

< تداول أعضاء الأمانة العامة لجائزة الشاعر محمد الثبيتي أسماء شعراء وشاعرات رشحهم أعضاء الجائزة للفوز بجائزة فرع «التجربة الشعرية»، وانتهت عمليات التصويت السري بمنح الشاعر قاسم حداد بغالبية الأصوات جائزة «التجربة الشعرية» هذا العام، على مجمل أعماله ودوره الثقافي، وقدر الجائزة لهذا الفرع 100 ألف ريال.
وكان نادي الطائف الأدبي الذي أنشأ الجائزة أعلن أسماء الفائزين بجائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع في دورتها الثالثة، أوضح ذلك رئيس النادي عطاالله الجعيد، مشيراً إلى أن أمانة الجائزة استعرضت في اجتماعها نتائج لجنتي الشعر والدراسات النقدية حول الأعمال المقدمة للجائزة في فرعي الشعر والنقد خلال الدورة الثالثة للجائزة.
وفاز الشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب بجائزة الشعر عن ديوانه: «ليس يعنيني كثيراً»، وذلك بغالبية أصوات المحكمين، وقدر الجائزة لهذا الفرع 50 ألف ريال، كما فاز الدكتور محمد ولد متالي محمدو من موريتانيا بجائزة الدراسات النقدية عن دراسته: «شعرية التناص… أثر تجربة الشاعر محمد الثبيتي في الشعر السعودي المعاصر»، وذلك بغالبية أصوات المحكمين، وقدر الجائزة لهذا الفرع 50 ألف ريال.
من ناحية أخرى، ثمّن الجعيد الجهود التي تبذلها أمانة الجائزة في دورتها الثالثة ممثلة في أمين الجائزة الدكتور سعيد السريحي والأعضاء الدكتورة أميرة كشغري والناقد حسين بافقيه والشاعر أحمد البوق والدكتورأحمد الهلالي ومقرر الجائزة قليل الثبيتي وسكرتير الجائزة أمين العصري، مؤكداً دور الأمانة في إنجاح أعمال الدورة الثالثة
للجائزة.
وثمن كذلك جهود فريق التحكيم الذين عكفوا على قراءة وتقويم الأعمال المشاركة من دواوين شعرية ودراسات نقدية.

أنا أولى بالثبيتي
إلى ذلك، قال الشاعر محمد إبراهيم يعقوب في مناسبة فوزه بجائزة الشعر: «أنا أولى الناس بالثبيتي، فأنا من عشاقه الكبار، شاعراً ومسيرة وصمتاً».
وشكر يعقوب أمانة الجائزة على منح ديوانه «ليس يعنيني كثيراً» (الصادر عام ٢٠١٥) جائزة الثبيتي للديوان الشعري: «كذلك أود أن أشكر مجلس إدارة إدارة نادي الطائف الأدبي مؤسس الجائزة والمشرف عليها على تكريم هذا الشاعر الذي يعد أيقونة الحداثة الشعرية في المملكة».
وقال يعقوب: «حقيقة فوزي بجائرة الثبيتي بالنسبة إليّ يتجاوز كونه حدثاً أدبياً، أو حتى حدثاً ثقافياً، بل أنظر إليه حدثاً إنسانياً لتماسي الكبير مع تجربة الثبيتي على المستويات كافة، أنا ممتن كثيراً كون اسمي سيقترن باسم الثبيتي بأية صورة من الصور. هذه لحظة فارقة، الحمد لله. من جهة، أهنئ الشاعر الكبير قاسم حداد على فوزه بجائزة الثبيتي للتجربة الشعرية لهذا العام، قاسم حداد إضافة كبيرة وتجربة تستحق». وتطرق الشاعر محمد إبراهيم يعقوب إلى ديوانه الفائز، فأوضح: «إنه الديوان الأول الذي تكون كل نصوصه من شعر التفعيلة، وتلك كانت مجازفة، وهل الشعر إلا مجازفة لشاعر عمودي بامتياز، بداية وتراكماً وتجربة. أن يفوز ديوان تفعيلة للشاعر محمد ابراهيم يعقوب بجائزة، وأن تحمل هذه الجائزة اسم محمد الثبيتي، فهذا بصدق يضع علي مسؤولية كبيرة، ويفتح لي آفاقاً أكثر اتساعا للتجريب والانعتاق والخلق. أود ألا أنسى هنا شكر نادي الباحة الأدبي الذي طبع الديوان بالتعاون مع مؤسسة الانتشار العربي»

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى