القاهرة تشهد افتتاح مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية

مرفت واصف

وسط حضور جماهيري كثيف وتناغم ثقافات الشعوب المختلفة على لغة واحدة تؤكد السلام والتسامح والمحبة، إمتلأ جانبي مسرح بئر يوسف بالقلعة بمحبي مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورتة التاسعة لعام 2016 والذي افتتحه الكاتب الصحفى حلمي النمنم وزير الثقافة، ود. أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري، ود. غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي ويستمر حتى 27 سبتمبر/أيلول الجاري، حيث ينظمه صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

يترأس المهرجان ومؤسسه الفنان انتصار عبدالفتاح، ويهدف إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون وثقافات الشعوب المختلفة والتراث الديني بأشكاله المختلفة.

أكد وزير الثقافة المصري حلمي النمنم أن هذا المهرجان يحمل رسالة سلام لكل العالم، لأننا في لحظة يرتبك فيها العالم أمام حوادث ارهابية في كل مكان، مؤكداً أننا نرفض كل دعاة الظلام وكل ما يقومون به من إرهاب وقتل، وينبغى أن نرد عليهم بالحياة والفن، فالفن هو ما يجمعنا والسلام هو ما نطلبه مؤكداً على أن الإنسانية تجمعنا كلنا، مهما اختلفت مواقعنا الجغرافية ودياناتنا وتعددت ثقافاتنا، فالجوهر الإنساني واحد، ويظل الإنسان هو الإنسان في كل مكان اّياً كانت ثقافتة، واختتم كلماته قائلاً عاشت مصر بكم وبنا جميعاً وعاشت الإنسانية.

وأشار وزير التخطيط والإصلاح الإداري أشرف العربى إلى أن وزارة التخطيط تحمست لهذا المهرجان المهم وتشجيع رؤية الفنان انتصار للحوار الثقافي التي تعكس قدرة الإبداع على تحقيق رسالة سلام لكل العالم.

كما أكدت د. أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بأننا نخلق السلام من خلال هذه المهرجانات، وإن مصر مهد الحضارات وملتقى الأديان، واللقاء مع الدول الأخرى يفتح باباً للحوار مع الاّخر ومع جميع الحضارات التي تؤكد روح التسامح والمحبة والسلام، ووجهت الصبان دعوة للسفراء وكل ممثلى الدول الأجنبية بأن يشاهدوا هذا الحوار مع الاّخر لأنه يساعد على عودة السياحة والتقدم وإعتلاء مصر للمكانة الثقافية التي تليق بها.

وأضافت د. نيفنن الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافية أن هذا المهرجان يُعد بمثابة رسالة سلام تعبر عن شخصية مصر المتنوعة والمتفردة ويعمل على نشر ثقافة التسامح والمحبة والسمو عبر فن السماع الذى يشدو مخاطباً وجدان البشرية والتواصل الإنسانى بين الشعوب بالموسيقى الروحية.

وأوضح الفنان انتصار عبدالفتاح أن هذا المهرجان حقق مكانة دولية وعالمية، وأننا نسعى فى هذه الدورة للتأكيد على أهمية التواصل الكامل والإنساني مع كافة شعوب العالم من مختلف ثقافات الدول المشاركة من خلال الورشة الدولية لفن السماع للعام التاسع على التوالى بمشاركة الجمهور، ووجه الشكر لوزارة الثقافة متمثلة فى صندوق التنمية الثقافية، والعلاقات الثقافية الخارجية، والهيئة العامة لقصور الثقافة وكل الذين أسهموا في هذا العمل وكذلك وزارة الأثار، وحسن خلاف على مجهوداته التي بذلها في إنجاز هذا الحدث الدولى.

شارك في هذا المهرجان أكثر من 21 فرقة من كافة أنحاء العالم في معزوفة كونية تدعو للمحبة والتسامح والسلام.

بدأ الافتتاح بعزف السلام الجمهوري، أعقبه عرض فني بمشاركة جميع الدول المشاركة، حيث أنشدوا “إنى أحب لموسى وأنى أحب لعيسى وأنى أحب لمحمد، الله، الله يا رسول الله، نبينا محمد عليه السلام، ربي ربي يالله، هللويا، الله مولانا، السلام عليك يارسول الله، وأُختتم حفل الافتتاح بمشاركة أطفال أندونسيا التابعين للسفارة مع جميع الفرق المشاركة بأغنية اليونسكو وهى تنادى بالسلام والتسامح والمحبة بين الأطفال وشعوب العالم، كما شاركت جميع الفرق فى رفع علم مصر لتوصيل رسالة سلام لكل بلدان العالم.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى