أفلام قصيرة مشتركة بين لبنانيين وأجانب

فاز أربعة مخرجين لبنانيين شباب بفرصة تصوير أفلام قصيرة مشتركة مع مخرجين أجانب سيقيمون لهذا الغرض في لبنان، على أن تعرض أعمالهم في الدورة السبعين لمهرجان «كان» السينمائي الفرنسي في أيار (مايو) 2017.
ويندرج هذا المشروع الذي أطلقت عليه تسمية «ليبانون فاكتوري»، ضمن مبادرة من برنامج «أسبوعا المخرجين» في مهرجان كان، وهي تظاهرة موازية للمهرجان الفرنسي تهدف الى اكتشاف مواهب سينمائية جديدة. وأنجز المشروع في لبنان بالتعاون مع شركة «ابوط» للإنتاج و «مؤسسة سينما- لبنان».
وقالت رئيسة المؤسسة مايا دوفريج أن المخرجين اللبنانيين رامي قديح وأحمد غصين ومنية عقل وشيرين ابو شقرا اختيروا ليعملوا على مدى شهر مع المخرجين: الفرنسية لوسي لا شيميا والبوسنية اونا غونجاك والبرتغالي اندريه ماركيز والكوستاريكي نيتو فيلالوبوس.
وأشارت الى أن لجنة مختصة اختارت المخرجين اللبنانيين الأربعة من بين 25 عملاً اطلعت عليها، مضيفة أن المخرجين الأجانب الأربعة سيحضرون الى لبنان في آذار (مارس) المقبل لإنجاز الأفلام الأربعة القصيرة التي ستقدم للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي المقبل. ورأت أن المشروع «يتيح إطلاق مواهب سينمائيين لبنانيين وتعريف نظرائهم الأجانب إلى أساليب عملهم». ولفتت إلى أن «لبنان يتمتع بميزات سياحية تجعل منه موقعاً مناسباً لتصوير الأفلام». وأعلنت أن هذه الأفلام القصيرة «ستمهد لإنتاج فيلم طويل يُعرض في كان لاحقاً».

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى