النبطية تتذكّر ناجي العلي

كامل جابر

هي المرة الأولى، منذ 29 عاماً من استشهاد رسّام الكاريكاتور ناجي العلي (1937- 29 آب 1987) تحتفي النبطية (السبت المقبل) بهذه المناسبة تحت عنوان «لنتذكر الشهيد ناجي العلي» بدعوة من «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» و «جمعية بيت المصوّر في لبنان»، بالتعاون مع «معرض خليل برجاوي لطوابع البريد» و «اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني»، ضمن فاعلية معرض «فلسطين في عين العالم» ويرعاه رئيس البلدية الدكتور أحمد كحيل.
يشارك الفنان شربل فارس بتمثال لصديقه ناجي العلي (ماكيت) يبلغ ارتفاعه 90 سنتيمتراً، يشبه ذلك التمثال الذي أعدّه منذ 29 عاماً بارتفاع مترين و75 سنتيمتراً واغتيل هو الآخر (التمثال) عند مدخل مخيم عين الحلوة ثم سحل في شوارعه قبل أن يختفي تماماً؛ ويشارك كذلك بمنحوتة «حنظلة يحمل حجراً» التي أعدّها للشخصية الطفولية التي مهر بها العلي مجمل رسومه الكاريكاتورية، في مناسبة «انتفاضة الحجر الأولى» التي انطلقت بعد نحو ثلاثة أشهر من استشهاد العلي اغتيالاً في لندن.
ويقدّم «معرض برجاوي» مغلفاً تذكارياً أعدّ للمناسبة يحمل الطابع البريدي «الذي صدر عن البريد الالماني لـ «حنظلة»، طفل ناجي العلي، وتعود رعايته لبناء مستشفى بيت ساحور في فلسطين، طابع الماني أتى صرخة مدوّية في فراغ أمّة العرب التي تجاهلت هذا الفنان المبدع وتناسته. «قمنا بشراء 250 طابعاً من ألمانيا» يقول خليل برجاوي.
ويقدم علي مزرعاني وباسم نحلة مجموعة من أعمال خشبية وكتابات وصور عن ناجي العلي.

(السفير)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى