وفاة رائد القصة القصيرة عدي مدانات

نعى وزير الثقافة نبيه شقم رائد القصّة القصيرة في الأردن الأديب عدي مدانات، الذي وافاه الأجل مساء اليوم الخميس عن عمر 78 عاماً، بعد مشوارٍ حافل بالعطاء.

ونعى شقم في بيان صادر عن الوزارة الراحل مدانات كونه من الروّاد الذين أسهموا في ترسيخ فنّ القصّة القصيرة في الأردن، اضافة الى إسهاماته الواضحة في رابطة الكتاب الأردنيين التي شهد تأسيسها عام 1974، وهو ما يؤكّد حضوره الكبير وتواصله الدائم مع وزارة الثقافة في برامجها ومشاريعها ومؤتمراتها الإبداعيّة.

وقال شقم إنّ وزارة الثقافة إذ تنعى مدانات أديباً جادّاً له حضوره المحلي والعربي، فإنّها تشعر بعظم الخسارة لهذه القامة الأدبيّة من خلال عنايته الدائمة بفنّ القصّة وضوابطها واهتمامه الدائم بالشباب وتدريبهم على الكتابة الإبداعية الأصيلة في هذا المجال، خصوصاً في كتابه الذي حمل عنوان (فن القصّة القصيرة: وجهة نظر وتجربة).

كما قدّم شقم التعازي لأسرة فقيد الثقافة والإبداع وعائلته ولرابطة الكتاب الأردنيين ولزملاء مدانات الذي كان ترك مؤلفات مهمّة في المكتبة المحليّة والعربيّة يمكن ترجمتها لتضاهي أهم المؤلفات في مجاله الإبداعي.

يشار إلى أنّ مدانات كان أصدر العديد من المجموعات القصصية والروايات بدءاً من العام 1983، وأهمها: “المريض الثاني عشر غريب الأطوار”، “صباح الخير أيتها الجارة”، “الدخيل”، “ليلة عاصفة”، “شوارع الروح”، “تلك الطرق”، وله أيضاً دراسات نقدية وتحليلية وحاز على العديد من الجوائز والتكريمات كان آخرها درع أمانة عمان الكبرى ضمن ملتقى عمان للقصة العربية في دورته الثالثة.

 

(وكالة الأنباء الأردنية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى