كتّاب من لبنان والعالم في ضيافة «قلم»

ينطلق اليوم البرنامج الثقافي الذي تنظمه جمعية «القلم» PEN Lebanon بعنوان «طرق الحوار» (من 14 حتى 20 الشهر الجاري). يشارك فيه كتّاب لبنانيون وأربعة كتّاب أجانب هم: فامبا شريف ( ليبيريا/ هولندا)، مارتين كنول (هولندا)، أوشا كونيغا راماسوامي (الهند)، ويتولد جابلوسكي (بولندا).
يحوي هذا الحدث الثقافي جلسات نقاش وقراءات وجولات في مدن لبنانية من الشمال إلى الجنوب مروراً بالجبل والبقاع، بمشاركة الأدباء الضيوف. تُفتتح الجلسات (تُعقد في الجامعة الأميركية في بيروت) عبر لقاء يجمع بين الكتّاب العالميين واللبنانيين، في حضور رئيسة الجمعية الكاتبة إيمان حميدان.
وتأتي الجلسة الأولى (15:00 – 16:30) بعنوان «النزاعات والسلطة في زمننا الحالي»، يشارك فيها حسام عيتاني، سحر مندور، أوشا راماسوامي، وويتولد جابلوسكي، يديرها بلال أورفلي.
والجلسة الثانية (17:00 – 19:00) عنوانها «عندما تتغير الأيديولوجيات. ماذا عن الأدب؟»، يشارك فيها عيسى مخلوف، مارتن كنول، فامبا شريف، ويوسف بزي مديراً للجلسة. أما الجلسة الثالثة «أصوات النساء في زمن الأزمات والاضطرابات» في 11/15 (11:00 – 9:30) فتقوم على أساس حوار بين الكاتبات حـنان الشيخ، علوية صبح، هيام يارد، وأوشا راماسوامي، تديرها مايا الحاج.
وتحت عنوان «ماذا بعد؟ الحوار في زمن الأزمات ودور الشباب»، يلتقي المشاركون أسعد ذبيان وفادي الطفيلي ومارتن كنول وفوزي يمين وويتولد جابلوسكي في جلسة يديرها مارك (11:30 – 13:00 ) لمناقشة الظواهر الأدبية ما بعد ثورات «الربيع» العربي. وتتمثّل الجلسة الخامسة (15:30 – 17:00) في لقاء الأدباء الضيوف مع طلاب الكتابة الإبداعبة في القسم الإنكليزي في نادي الكتابة الإبداعية في الجامعة الأميركية، تقدمهم الكاتبة والأكاديمية روزان خلف أستاذة الكتابة الإبداعية في قسم اللغة الإنكليزية.
وبين الساعتين 18:00 و20:00، يوقّع الأدباء كتبهم في مكتبة عاليه Aaliya’s، في الجميزة خلف مطعم أوليفر.
وفي 16 تشرين الثاني، يزور الوفد مدرسة «الإنترناشول كولدج» IC من 8:30 حتى 10:00، ومن ثم ينتقل الضيوف الى زيارة مدرسة تولوز في منطقة الحدث. وعند الساعة 13:00، ينتقل المشاركون إلى جنوب لبنان، للقيام بجولة سياحية – ثقافية في مدينة صور مع عباس بيضون، يوسف بزي، والكتّاب الأجانب.
بين 17:30 و19:00، ثمة جلسة «المكان والذاكرة» في منتدى صور الثقافي، مع عباس بيضون وأوشا كونيغا راماسوامي ومارتن كنول، يديرها يوسف بزي.
في لقاء (17 – 11 )، ينتقل الوفد الى ثانوية مارون عبود في عاليه ثم الى ثانوية بعقلين في الشوف، حيث يلتقي الأدباء الضيوف مع طلاب الثانوية في حضور الكاتبة زينة الخليل، قبل تقديم «قراءات من أجل السلام» (18:00 – 20:00) في قصر شاكر- عاليه/ الذي يشارك فيه الكتّاب العالميون مع زينة الخليل وطلاب من ثانوية مارون عبود والجامعة الوطنية.
في (11 – 18)، ثمة جلسة تديرها سوسن الأبطح بعنوان «المكان والذاكرة» (10:00 – 12:00) في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الفرع الثالث طرابلس، يشارك فيها خالد زيادة، فامبا شريف، وويتولد جابلوسكي. وعند الساعة 12:30، يذهب الكتاب الأجانب مع اللبنانيين في جولة داخل المدينة، قبل تقديم قراءات متعددة الأصوات (21:00).
وينتقل الوفد يوم السبت (11 – 19) الى البقاع لزيارة ثانوية قلعة بعلبك. أما السهرة الختامية، فتكون مساء عند الساعة 18:00 في مسرح بطحيش في الجامعة الأميركية في بيروت. يقرأ المشاركون الضيوف واللبنانيون لمدة خمس دقائق من نصوصهم. يشارك في هذه القراءات كلّ من فؤاد محمد فؤاد، رولا الحسين، محمد ناصر الدين، فوزي يمين، فادي طفيلي، روى زيناتي، هالة كوثراني، زينة الخليل، عاصم بزي، وهيام يارد.

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى