مهرجان الفيلم الأوروبي يحتفل بانطلاقة نسخته الثامنة في السودان

صلاح الدين مصطفى

بعد التدهور الذي حدث في مجال السينما في السودان، أصبحت المهرجانات هي الفرصة الوحيدة للجمهور لمشاهدة الإنتاج الجديد من الأفلام السينمائية، ويعتبر مهرجان الفيلم الأوروبي الذي ينطلق السبت 19112016 من أهم المناسبات لمحبي فن السينما.
وتقدم العروض في ستة أماكن ثقافية، لكن الافتتاح سيكون في مقر الاتحاد الأوروبي ويتضمن حفل الافتتاح كلمة من الطيب حسن بدوي وزير الثقافة السوداني، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في السودان. ويقدم فنان الجاز نايل فاصلا موسيقيا ويتم عرض فيلم قصير بعنوان «كلنا السودان» ويتناول الفيلم هوية السودان المتنوعة والغنية، ومن ثم تطلق هذه النسخة من المهرجان.
ثماني سنوات هي عمر هذا المهرجان منذ أن بدأ الاحتفال به في العاصمة السودانية الخرطوم، وفي هذا العام سيشاهد السودانيون 20 فيلما تمثل تنوعا للسينما في أوروبا وتعبر عن تطور هذا الفن في 18 دولة هي: النمسا، جمهورية التشيك ، فرنسا، ألمانيا، المجر، أيرلندا، إيطاليا، هولندا، النرويج، البرتغال، هولندا، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفيـــنيا، سويسرا والمملكة المتحدة.
وجمــــيع الأفلام المشاركة في المهرجان ستطوف على شاشات الأماكن الستة، وهي معهد غوتة الألماني، المجلس الثقافي البريطاني، المعهد الثقافي الفرنســي، السفارة الهولندية، مركز دال للتميز ومركز الفيصل الثقـــــافي، وتســــــتمر العـــــروض من العشـــرين من تشرين الثاني /نوفمبر الحالي إلى الثلاثين منه، وستعيد عروض المهرجان التي تبدأ في السابعة والنصف مساء عبارة شهيرة انتشرت أيام ازدهار السينما في السودان (أين تسهر هذا المساء؟).
وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي أن المهرجان هذا العام يجمع بين الدراما والكوميديا والأفلام الوثائقية إلى السودان وتمتاز الأفلام بالقيمة الفنية العالية. وقد تم عرض جميع أفلام هذه الدورة في مهرجانات دولية مثل مهرجان برلين السينمائي، مهرجان بايرويت السينمائي، مهرجان إيفورا الدولي للفيلم القصير، مهرجان لايبزيغ للأفلام الوثائقية والأفلام المتحركة، مهرجان قرطاج السينمائي، المهرجان الدولي للفيلم القصير هامبورغ، مهرجان كان السينمائي مهرجان البندقية السينمائي ومهرجان زيوريخ السينمائي. وفي مقابلة له مع راديو العاصمة أبرز السفير، جان ميشيل دوموند، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، الدور الذي تلعبه الثقافة بين الشعوب وأهمية الدبلوماسية الثقافية ودور الاتحاد الأوروبي في تعزيز المشاريع الثقافية في السودان.
ويعتبر مهرجان الفيلم الأوروبي واحدا من الأحداث الثقافـــية السينمائية المهمة في السودان، حيث تم عرض أكثر من 90 فيلما شاهدها مئة وعشرون ألف متفرج، ويمثل فرصة سانحة للجمهور والمتخصصين في هذا المجال لمتابعة مجموعة من الأفلام الجيدة والنقاش حولها.

(القدس العربي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى