1144 مشاركة في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية

أسماء بوزيان
بعد انتهاء التاريخ المحدد للتقدم للجائزة العربية للرواية، أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا أن المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة، بلغت 1144 مشاركة في كل فئات المطروحة للجائزة، بما فيها جائزة الرواية للمنشور وغير المنشور وجائزة رواية الفتيان وجائزة النقد.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا أن هذا الرقم فاق التوقعات، ويعكس الصورة الحقيقية لجائزة كتارا للرواية العربية، ويبرز حجم التفاعل الكبير للروائيين والنقاد في الوطن العربي، مع فئات هذه الجائزة، التي أصبحت في ظرف وجيز لا يتعدى ثلاث سنوات، محطة جديدة في عالم الرواية العربية وملتقى أدبيا يعزز مركز الرواية على مستوى الإبداع والدراسة والنشر.

وثمن الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي موافقة الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في الدورة العشرين على إقرار تاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام يوماً عالمياً للرواية العربية، بناء على طلب رسمي تقدمت به المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا في الحفل الختامي للدورة الثانية لجائزة كتارا للرواية العربية، منوّها بأهمية الشراكة الاستراتيجية مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، خصوصا في دعم هذه المبادرة.

ولفت السليطي إلى أن مجموع جوائز الدورة الثالثة بلغ 575.000 دولار أميركي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة.

وتتناسب قيمة الجوائز مع أهمية جائزة كتارا للرواية العربية باعتبارها أكبر وأضخم جائزة ـ بعدد المشاركين ـ في الوطن العربي، حيث يبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أميركي، ويحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أميركي، وعن فئة الروايات غير المنشورة، تُمنح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار أميركي، وبقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات (غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي، تُقدم خمس جوائز، قيمة كل منها 15 ألف دولار أميركي، بمجموع 75 ألف دولار أميركي. وأما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، التي استحدثت في هذه الدورة، فيبلغ مجموعها 50 ألف دولار أميركي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الخمسة.

وإضافة إلى ذلك يتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والانجليزية، كما يتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة إضافة الى روايات الفتيان.

ومن جانبه، استعرض خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية تفاصيل المشاركات في الدورة الثالثة، حيث أوضح أن عدد الروايات المنشورة المشاركة بلغ 472 رواية نُشرت في العام 2016، مسجلا زيادة كبيرة تصل إلى ضعف المشاركة في مثيلتيها في الدورة الثانية (234) وفي الدورة الأولى (236)، مشيرا إلى أن هذا الإقبال يرجع إلى ازدياد التفاعل مع جائزة كتارا من قبل الروائيين ودور النشر العربية.

وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 550 مشاركة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة وهو العدد نفسه الذي سجل في الدورة السابقة، و 84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، وهو عدد كبير نسبيا في هذه الفئة المستحدثة لهذه الدورة.

وبالنسبة للمشاركة حسب الجنس، أعلن المشرف العام على الجائزة أن المشاركة النسائية بلغت 298 مقابل 846 مشاركة للرجال.

وعلى المستوى الجغرافي، فإن مشاركة مصر والسودان جاءت في صدارة الدول العربية من حيث العدد بـ 403 مشاركات، تليها بلاد الشام والعراق بـ 315 مشاركة، أما عن دول المغرب العربي، فوصل عدد المشاركات منها الى 245، وسجلت المشاركة الخليجية تزايدا مهما وصل إلى 176 مشاركة مقارنة بـ 105 مشاركات في الدورة الماضية، فيما سُجلت 5 مشاركات من دول غير عربية.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى