«منارات ثقافية» كتاب في صيغة مجلة محكمة

«منارات ثقافية» كتاب فصلي يصدر في صيغة مجلة اكاديمية محكمة وهو كما يفيد العنوان الفرعي «سلسلة دراسات اكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية». والكتاب تصدره مؤسسة جروس برس-ناشرون. وتضم هيئة التحرير الأكاديميين: جان جبور، مصطفى الحلوة، جان توما.
وجاء في تقديم العدد الأول وهو بمثابة بيان تأسيسي: «درج أكثر مُصدري الدوريات والسلاسل البحثية، في العدد الأول، على ترداد عبارات تقليدية منمّطة، يذهبون فيها إلى أنهم يبتغون من وراء إصدارها إضافة نوعيةً إلى الأبحاث الجادّة، وليس ذلك من قبيل الإضافة الكمية التراكمية! لن ننجرّ إلى هذه المعزوفة المملة، فالكلمة الأخيرة بل لاحكم الموضوعي النهائي كان وسيبقى للقراء وللنقاد الذين استمكن لديهم الفكر النقدي البريء من أي مُسبقات. عَبْرَ هذه السلسلة من «منارات ثقافية»، سنوسِعُ في المجال لكل المشتغلين المجدّين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ناهيك عن روافد معرفية أخرى. «منارات ثقافية»، ستجهد في أن تكون موئلاً يفيء إليه الكُتّاب والباحثون، باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنكليزية، ولا سيما الأساتذة الجامعيين الذين لا تتوافر لهم مساحة لنشر أبحاثهم، وبما يُشرِّع أمامهم سبيل الارتقاء في مسيرتهم الأكاديمية.» منارات ثقافية»، إذْ تحرص على راهنية التوجُّه والموضوعات، مواكِبةً ما يدور من أفكار ورؤى على مسرحنا العربي وعلى المسرح العالمي، هُويتها هي هوية الفكر الملتزم قضايا مجتمعها وقضايا الإنسان بعامة، من بوابة الفكر الحر، ورائدُها الموضوعية. عشية إعداد هذا الكتاب الأول، وردتنا أبحاث مُتعدِّدة، بالعربية والفرنسية، فتخيّرنا منها عشرة، شكّلت ثلاثة منها محوراً خاصاً، على قدر من الأهمية، يُقارب، عبر تجارب ثلاث، تعليم اللغة العربية في كل من فرنسا وألمانيا وإنكلترة. وعن الأبحاث الباقية، فهي تتناول موضوعات تترجح بين الأدب، شعراً ونثراً، إلى فن الرواية، وإلى سيرة مدينة.
ومن المحتويات: كلمة الناشر ناصر جروس، ملف العدد: اللغة العربية خارج أوطانها: آفاق وتحديات تدريس اللغة العربية في فرنسا(جان جبور)، تعليم اللغة العربية في الجامعات الألمانية(هاشم الأيوبي)،معايشة للغة العربية في جامعة أكسفورد- إنكلترا( وجيه فانوس).
ومن الأبحاث باللغة العربية: الإشعاع الدلالي في قصيدة «هندسة الخرائب»( ثريا ماجدولين)، الجسر والصقيع الإنساني – خليل حاوي» (ايليان الشكر)، العناصر المتشابهة في «رسالة الشيطان لأمين الريحاني وفاوست غوته (جميل ميلاد الدويهي)، «جان توما» يجلو « يوميات مدينة» (مصطفى حلوة).
وضم العدد أبحاثا باللغة الفرنسية لغادة شريم عطا عن اندريه شديد، دالية خريباني عن سليم نسيب، غريس شما عن العلاقة بين اندره بروتون وكات ياسين.

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى