“ملامح المذهب الذاتي” معرض فني في جاليري المتحف الوطني بعمّان

خاص (الجسرة)
بريهان الترك
عُرض في جاليري المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، المعرض الفني “ملامح المذهب الذاتي: البورتريه ولوحات المناظر الطبيعية” بالتعاون مع مؤسسة (بارجيل) للفنون في دولة الامارات العربية المتحدة، ضم يضم اشهر ابداعات رواد الفن التشكيلي العربي المعاصر، وافتتحته الأميرة ريم علي.
تأسست اللوحات المعروضة على اسلوبي البورتريه كوسيلة للتعبير عن هموم وتطلعات افراد أو جماعات، والمناظر الطبيعية التي تنتقل بسلاسة إلى فضاءات رحبة تتبلور فيها رؤى الهوية الذاتية والاجتماعية، كما انها آتية من مرحلة مبكرة من اشتغالات صانعيها الرواد قبل ان تحقق كل هذه الشهرة والصيت والجدل والافتتان في المشهد التشكيلي العربي المعاصر.
اشتمل المعرض على العديد من اللوحات تمثل اعمال نخبة من رواد الفن التشكيلي العربي مثل: الاردنية منى السعودي واللبناني صليبا الدويهي والسوري لؤي كيالي والمصري محمد ناجي والكويتي عبدالله قصار والسوداني ابراهيم الصلاحي والتونسي حاتم المكي والعراقي فائق حسن، الى جوار اشتغالات عائدة لكل من: جبران خليل جبران، راغب عياد، كامل مصطفى، جورج الصباغ، كليا بدارو، ايرفاند دمرجيان، عبدالهادي الجزار، حبيب سرور، الياس الزيات، احمد نشأت الزعبي، فرج عبو، ابراهيم الصلاحي، وبول غرغسيان.
وأشاد مدير عام المتحف الوطني للفنون الجميلة الدكتور خالد خريس بإقامة مثل هذا التعاون بين المتحف ومؤسسة (بارجيل) التي تعنى بحفظ وادارة وعرض مجموعة مقتنيات الشيخ سلطان القاسمي الفنية الشخصية، الامر الذي يثري ذائقة المتلقي الأردني وخاصة ممن هم من الجيل الجديد بألوان من ابداعات راسخة ومتميزة لعدد من اشهر الرواد العرب في الرسم التشكيلي.
يشار الى ان فعاليات المعرض التي حضرها سفير دولة الامارات العربية المتحدة وعدد من السفراء العرب والاجانب والعديد من المهتمين ستتواصل لغاية شهر ايار المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى