«أفلام السعودية» يؤهل الشبان والفتيات بـ5 ورش سينمائية

12 يوماً تفصل عشاق السينما في السعودية عن انطلاق النسخة الرابعة من مهرجان أفلام السعودية في الدمام، فيما تضع اللجنة المنظمة للمهرجان الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون على مدار ستة أيام، اللمسات الأخيرة على فاعليات المهرجان، من خلال الإعلان اليوم (السبت) عن الورش التدريبية، فيما أعلنت في وقت سابق عن المسابقات ولجنة التحكيم والمرشحين، وأيضاً فتحت باب التطوع للمهتمين.
واختيرت الورش المعتمدة لهذه الدورة بناءً على أهم العناصر التي يحتاجها صناع الأفلام، عبر توفير فرص تدريبية للشبان والفتيات المهتمين في صناعة الأفلام، من خلال التسجيل في موقع المهرجان، وذلك بحسب بيان أصدرته الجمعية اليوم. وتشمل هذه الورش إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي التي تختص في مجالي إدارة المشاريع الثقافية، والتمويل المحلي والدولي والشعبي للثقافة، ويقدمها مؤسس دار السينمائيين في موريتانيا عبدالرحمن لاهي.
وأيضاً ورﺷﺔ أﺳﺎﺳﯾﺎت ﺗﺻﻣﯾم رﺳوم ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد ﻟﻠﺗﻌرف ﻋﻠﻰ ﻛﯾﻔﯾﺔ ﺗﺻﻣﯾم وﺗﻧﻔﯾذ اﻟرﺳوم اﻟﻣﺗﺣرﻛﺔ ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد ﺑﺎﺳﺗﺧدام ﺑرﻧﺎﻣﺞ «اﻟﻣﺎﯾﺎ» واﻟذي ﯾوﻓر ﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﯾﮫ ﻣﺳﺗوﯾﺎت ﻓﻲ اﻟﺗﺣﻛم ﻣﺗﻘدﻣﺔ ﻟﺧﻠق ﻣﺟﺳﻣﺎت ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد، مستهدفة الورشة المصممين ﺑﻣﺧﺗﻠف ﺗوﺟﮭﺎﺗﮭم ﻣﺛل اﻟغراﻓﯾك، وأﻟﻌﺎب اﻟﻔﯾدﯾو، ورﺳﺎمي أﻓﻼم اﻻﻧﯾﻣﯾﺷن والمنغا واﻟﻛوﻣﯾك، يقدمها المخرج رائد الشيخ. وتتضمن أيضاً ورشة التصوير السينمائي «السينماتوغرافي: النظرية والتطبيق»، وهي ورشة منهجية تتناول الجانب النظري ثم التطبيقي في جميع مراحل الإنتاج، وتهيئ المتدرب للعمل في بيئة احترافية، يقدمها المصور السينمائي عبدالله الشريدة، وورشة «الارتجال للكاميرا»، والتي تشرح كيفية استخدام مهارات الارتجال أثناء التصوير من خلال استخدام أحاسيس الممثل وكيفية استغلالها، ويقدمها المخرج محمد الجراح.
وتقدم ورشة «تطوير هيكل القصة وتنمية الشخصية»، التي تبين الأسس الرئيسة لهيكل القصة وتنمية الشخصية: الحبكة، والمفهوم، والمنظور، والتأسيس، والأسلوب، والرمزية، والحوار، ويقدمها عضو هيئة التدريس في جامعة الأمير محمد بن فهد الكسندر وودمن، المتخصص في البحوث المتعددة التخصصات، والثقافة البصرية.
وتشمل أقسام المسابقات في المهرجان: مسابقة الأفلام الروائية، والأفلام الوثائقية، وأفلام الطلبة، والسيناريو غير المنفذ، فيما أعلنت عن أسماء لجنة التحكيم لكل مسابقة. وأوضحت اللجنة السيناريوات والأفلام المقبولة في المسابقات، وكانت 89 سيناريواً، 59 فيلماً، وذلك بعد تسجيل 252 مشاركة. والأفلام المقبولة 37 منها يتنافس على جوائز المهرجان و22 فيلماً ستكون في عرض موازي، بينما جاءت مسابقة السيناريو غير المنفذ لـ12 سيناريو طويل و77 قصير. ومن جانب آخر، فتح المهرجان باب التسجيل للتطوع للمهتمين بالمشاركة في إنجاح المهرجان مع طاقم التنظيم في تجربة ستتيح للمشارك الحصول على خبرة عملية، إضافة إلى لقاء مبدعين ومثقفين. وكانت مجالات التطوع: الإدارة والتنظيم، والإعلام، والتحرير والترجمة، وتقنية المعلومات، والعلاقات العامة، والتسويق.
ويسعى المهرجان إلى رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي في المحتوى المشارك في مسابقات المهرجان، ويعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشبان والفتيات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضلها، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في الصناعة. ويأتي المهرجان ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام فرص كثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، فيما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور.

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى