ثورة مصر في «نقطة نظام»

«الشعب يريد إسقاط النظام». بهذه الجملة أنهى الشاعر والروائي المصري صبحي موسى روايته «نقطة نظام» (الدار المصرية اللبنانية)، وفيها يقدم جانباً من الأسباب التي دعت الشعب إلى التظاهر في الشوارع والميادين للمطالبة بسقوط نظام حسني مبارك.
في هذه الرواية يقدم موسى معادلاً فنياً للواقع المعيش، عبر قرية، يختفي حي الأثرياء فيها على أثر انفجار تبدو أسبابه غامضة. «النظام» هاجس رئيس في رواية صبحي موسى، إذ نجد فيها النظام السياسي بقواته الشرطية التي احتلت القرية عقب حدوث الانفجار، وعزلتها عن العالم، على أمل كشف غموض ذلك الانفجار. لكنّ الأحداث تتعقد وتتشابك في القرية بالتوازي مع صراع الحرس القديم والحرس الجديد في القاهرة، فيضطر قائد الحملة إلى تركها عائداً إلى العاصمة، على أمل بأن يتولى منصباً رفيعاً، في حال انتصار الفريق الذي ينتمي إليه.
لا يتوقف موسى عند تقديم النظام على هذا النحو، فثمة نظام أكبر وأعمق وأقدم اختلّ توازنه في القرية، وهو نظام ملوك الليل والنهار، حين قام التوازن بين وجود عدد من المتصوفة الذي يقومون بحماية أطراف القرية من شرور السحرة والمردة من الجن، هؤلاء الذين يسعون بما أمكنهم إلى الدفع نحو نهاية العالم، كي يأتي «المنتظر»، وفقاً للخطوات التي حددوها، بدءاً من الذبيح الذي قتل في ملابس عرسه، وصولاً إلى الابن العائد إلى أهله فيجد نفسه فدية على أبواب المقابر.
خطوات سبع حددها العرافون حتى يجيء «زمن حسَّان»، أو نهاية الزمان. لكنّ المتصوفة يقاومون ذلك، فيستمر توازن القوى بين الطرفين إلى أن يظهر الأثرياء، فيكثر الغرباء وتسيل الدماء وتظهر الفتن، وتتوالى العلامات، الدالة على قرب الخلاص. لعب موسى في هذه الرواية على الفنتازيا كحلّ فني يمكّنه من طرح ما يريد، من دون السقوط في محاذير التابوات، الدينية أو السياسية.
وكانت أولى خطوات الفنتازيا هي إيهام القارئ بأن بطل العمل يريد أن يكتب رواية عن أهله، ثم لا يلبث أن يجد نفسه قد تحول إلى شخصية روائية، ويصبح لدينا عالمان أحدهما واقعي والآخر مكتوب، ويصبح المتخيل هو الواقع والواقع هو المتخيل. هكذا نجد أنفسنا في حالة من المتعة والدهشة والتوتر معظم الوقت.
يربط الكاتب أحوال تلك القرية بما يجري في القاهرة، خصوصاً ما يتعلق بسعي رئيس البلاد إلى توريث الحكم، وفشل القبضة الأمنية في كثير من المواقف، فضلاً عن تنامي الحركات الراغبة في التغيير، وصولاً إلى «الانفجار العظيم»، عبر تظاهرات مليونية تطالب بإسقاط النظام. يذكر أن لصبحي موسى خمس روايات سابقة هي «صمت الكهنة»، «حمامة بيضاء»، «المؤلف»، «أساطير رجل الثلاثاء»، «الموريسكي الأخير».

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى