مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير يحتفي بالسينما السويسرية

تستضيف مدينة أيت ملول بولاية أكادير (جنوب المغرب) ما بين 17 إلى 21 مايو/آيار 2017 فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير والمنظمة من لدن محترف كوميديا للإبداع الفني، بشراكة مع جماعة أيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

وأكد مدير المهرجان نور الدين العلوي أن الدورة الجديدة تحمل العديد من التجارب السينمائية الجديدة والنوعية التي تتنافس على جائزة سوس الدولية لأفضل فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأفضل فيلم وثائقي قصير، وجائزة سوس الدولية لأفضل فيلم تربوي قصير، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور. وستحتفي هذه الدورة بالسينما السويسرية كتجربة سينمائية أوروبية نوعية.

وتتحدد هوية مهرجان سوس للفيلم القصير بمدينة أيت ملول في وصفه مهرجانا سينمائيا دوليا متخصصا في الفيلم القصير، لذلك يلتزم المهرجان بخطه المتمثل في الإنصات إلى تنوع التخييل السينمائي، وبقدرته على الإنصات لنوع من ذاكرة السينما، أو لأحد الأساليب المميزة لها؛ إذ يحتفي بمختلف التجارب السينمائية منذ دوراته الأولى سواء عبر الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية أم عبر الندوات والورشات التكوينية، وبخاصة لدى الناشئة.

الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير تتميز بمشاركة أكثر من عشرين دولة. وأسندت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة في هذه الدورة للمخرج المغربي المقيم بكندا سعيد خلاف، وعضوية كل من المخرج المغربي محمد اليونسي، والموضب والمخرج السينمائي الفرنسي جوليان فوري، والكاتبة المغربية لطيفة باقا.

وتتكون لجنة تحكيم الفيلم القصير التربوي لهذه الدورة من الأكاديمي الدكتور محمد بازي، والسيناريست المصرية سناء الشيخ، والمتخصصة في مهن السينما زكية بوقديد.

وتكرم الدورة العاشرة من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول الفنان المقتدر محمد خيي، والفنانة المغربية الأمازيغية فاطمة بيكركار. فضلا عن ماستر كلاس في فنون التمثيل تقدمه الدكتور شدى طه سالم، ودرسا سينمائيا يقدمه الناقد السينمائي الألمعي حسن نرايس في موضوع: تجربة الفنان محمد الشوبي في حقول المسرح والتلفزيون والسينما.

وستشهد هذه الدورة لقاء مفتوحا مع المخرج سعيد خلاف حول تجربته السينمائية. وندوة علمية تحت عنوان: “السينما والتخييل”، بمشاركة: حسن نرايس، د. عمر حلي، د. الحبيب الناصري، د. عبدالسلام دخان، لطيفة باقا، د. محمد أوبلا. ومائدة مستديرة حول موضوع السينما وصناعة الجمال. وورشات تكوينية حول الصناعة السينمائية يشرف عليها المخرج العراقي الألماني الجنسية نوزاد شيخاني.

وستشهد الدورة فقرات خاصة للاحتفاء بالسينما السويسرية، وعروضا سينمائية مشاركة بشكل رسمي في مسابقة المهرجان، وعروضا سينمائية بعدد من المؤسسات التعليمية بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإنزكان أيت ملول، وورشة في جماليات الصورة السينمائية تتسم بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة، تأطير الدكتور عبدالسلام دخان. ومعارض فنية، وحفلات توقيع الإصدارات المنتمية إلى مجال النقد السينمائي.

وسيحتضن المركب الثقافي لمدينة أيت ملول فعاليات الدورة العاشرة لهذا المهرجان المختص بعرض أفضل الأعمال السينمائية مغربيا وعربيا وعالميا في مجال صناعة الفيلم السينمائي بغية الاحتفاء بجمالياته المتفردة.

(ميدل ايست أونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى