زهور كرام تضفي على السؤال النقدي فتنة الإبداع

يرصد كتاب “فتنة الإبداع والسؤال النقدي في تجربة زهور كرام” منجز الروائية والناقدة المغربية زهور كرام، بشقيه الإبداعي والنقدي، من خلال مجموعة دراسات وأبحاث كتبها عدد من النقاد المغاربة والعرب.

ومقدمة الكتاب، الصادر عن مؤسسة “مقاربات” للنشر المغربية، كتبها الناقد والباحث المغربي سعيد يقطين بعنوان “كما عرفتها”، يقدم فيها كرام وما تمثله كتاباتها من خصوصية السرد وهي تبحث فيه.

واحتوى الفصل الأول، وهو بعنوان “الإقامة في الإبداع السردي”، على دراسات وأبحاث أضاءت تجربة زهور كرام الروائية، شارك فيها عماد الورداني بدراسة عنوانها “تمثيل الجسد والمدينة في رواية جسد ومدينة”، وعبدالوهاب بوشليحة بدراسة “وعي الكتابة/ كتابة الوعي: قراءة في رواية قلادة قرنفل”، ونزيه أبونضال بدراسة “قلادة قرنفل لزهور كرام”، وعبدالرحمن التمارة بدراسة “جمالية تشظي الأصول في المجموعة القصصية مولد الروح لزهور كرام”.

وبدورها كتبت نادية العشيري عن “اللغة عندما تنحني أمام اﻷنوثة.. واﻷمومة”، وعبداللطيف الزكري عن “انبثاقات الحياة في ‘مولد الروح’ لزهور كرام: اشتباكات القصص والحياة”، وعذاب الركابي عن “غيثة تقطف القمر”، وعبدالعزيز بنار عن “رقصة بين ذراعي القمر، أو حكاية شخصيات عالقة على حدود الوطن في رواية ‘غيثة تقطف القمر’ “، أما الباحثة العالية ماء العينين فدرست التلاقي في زهور كرام بين المبدعة والناقدة في الرواية ذاتها.

وحمل الفصل الثاني من الكتاب عنوان “في مرايا النقد”، وتناول تجربة كرام النقدية بدراسات أسهم في كتابتها: مصطفى يعلى بدراسة تتأمل كتاب زهور كرام “خطاب ربات الخدور: مقاربة في القول النسائي العربي والمغربي نحو وعي صحي بالمسألة النسائية”، ومحمد العناز بدراسة عن “المغايرة والذهنية السائدة” في كتاب زهور كرام “في ضيافة الرقابة”.

أما إبراهيم عمري فقدم دراسة تحليلية لكتاب زهور كرام حول الأدب الرقمي، وآليات اشتغاله تحت عنوان “الإبداع الرقمي بين رحابة التقنية ورعونة النص: قراءة في ‘الأدب الرقمي، أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيمية’ “، وكتب فهد حسين دراسة “موهبة تتألق في أركولوجية النقد والإبداع”، بينما تناول عبدالرحيم جيران فتنة السؤال النقدي في كتاب “الرواية العربية وزمن التكون”، وبحث حسن اليملاحي في “الاشتغال والمنهج في الرواية العربية وزمن التكون”، وتناول محمد بوعزة “القراءة ومنطق التحول” في كتاب زهور “ذات المؤلف من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي”، وأخيرا، كتب ماجد السامرائي “كلمات على الهامش: زهور كرام والرؤية الإبداعية في النقد الأدبي”.

(العرب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى