حوارات بين النقاد والكتاب العرب في ملتقى عمان القصصي

تنطلق مساء الثلاثاء 4 أبريل في العاصمة الأردنية عمّان فعاليات “ملتقى عمّان الخامس للقصة”، الذي تنظمه الدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى على مدى ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من القاصين والنقاد الأردنيين والعرب.

تسبق حفل انطلاق الملتقى، الذي يقام في بيت تايكي، جلسة استذكارية صباحية لروح القاص والروائي الأردني الراحل عدي مدانات، تتضمن شهادات حول تجربته الأدبية وقراءات من قصصه. ويشارك في الجلسة كل من إيفلين الأطرش، فايز الصياغ، عدنان مدانات، هالة النوباني، كما يعرض في الجلسة فيلم قصير عن حياة مدانات ومنجزه الأدبي.

ويكرم الملتقى أيضا في يومه الأول القاص والكاتب المسرحي والروائي الأردني مفلح العدوان، حيث يقدم عدد من النقاد شهادات وقراءات في أعماله القصصية، وتطور تجربته على مدى العقدين الماضيين.

يستضيف الملتقى عددا من النقاد والقاصين العرب لتقديم أوراق نقدية وقراءات قصصية، منهم الناقد السوري المقيم في باريس صبحي حديدي، القاصان أنيس الرافعي وأحمد بومعيز (المغرب)، القاصة مريم الساعدي (الإمارات العربية المتحدة)، القاص صابر رشدي (مصر)، القاصة أنوار السرحان (فلسطين)، والقاصة غادة البشيتي (ليبيا).

أما من الأردن فيشارك القاصون والنقاد ومديرو الجلسات: زيد حمزة، سامية العطعوط، هشام البستاني، رمزي الغزوي، نهلة الجمزاوي، هزاع البراري، ماجدة العتوم، هاشم غرايبة، سميحة خريس، جعفر العقيلي، محمود الريماوي، خالد سامح، نهلة الشقران، خلود المومني، تبارك ياسين، فائق البرغوثي، نائل العدوان، حكمت النوايسة، خديجة الحباشنة، شهلا العجيلي، محمد خليل، عامر الشقيري، نبيل عبدالكريم، فتحي الضمور، مريم جبر، حنان بيروتي، تغريد شاور، ومحمد الجالوس.

وضمن فعاليات الملتقى يقدم الناقد والمترجم السوري المقيم في باريس صبحي الحديدي ندوة بعنوان «القصة الأردنية الجديدة» يديرها القاص محمود الريماوي، ويتطرق فيها الحديدي إلى الخصائص الفنية أسلوبا وتعبيرا في الكتابات القصصية الجديدة في الأردن، كما يناقش المضامين التي تطرحها.

ويُذكر أن ملتقى عمّان للقصة، الذي تديره القاصة بسمة النسور منذ انطلاقته في العام 2009، وينسق فعاليات دورته الحالية القاص جمعة شنب، استضاف العشرات من كتاب القصة والنقاد العرب، كما شارك في عدد من دوراته باحثون أجانب مهتمون بالأدب العربي، وقُدّمت على هامشه عروض مسرحية وفعاليات فنية مختلفة.

(العرب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى