‘فنانات من سوريا’: سبعون عاما من الإبداع التشكيلي النسوي

دأبت وزارة الثقافة السورية منذ خمسينات القرن الماضي على اقتناء بعض اللوحات التي ابتدعتها أنامل نخبة من أبرز التشكيليات السوريات خلال مسيرتهن الطويلة، وذلك بغرض التوثيق وحفظ تراث الفن التشكيلي السوري وعرضه مستقبلا في متحف الفن المعاصر، ومن هذه الرؤية كانت لمديرية الفنون الجميلة الرغبة في أن تجمع أعمال ثلاثين مشاركة من مختلف الاتجاهات والأعمار لتكون ضمن مساهمات المعرض الفني المعنون بـ”فنانات من سوريا” الذي أقيم في دار الأوبرا بدمشق.

وكان لإقامة المعرض كبير الأثر في الحياة التشكيلية السورية عموما، وخاصة النسوية، إذ رأت فيه بعض المشاركات وكذلك الناشطات في حركات تحرر المرأة خطوة جريئة ومدروسة وضرورية، لتسليط الضوء على حقيقة مساهمة المرأة في سوريا بالحياة الفنية، وكذلك الحياة العامة، وهو ما يخالف ما تم تكريسه -كما يقلن- حول مكانة المرأة في المجتمع السوري من قبل بعض المبدعين، خاصة في الدراما التلفزيونية، والتي تظهر المرأة السورية في حال من التبعية والارتهان للرجل في تفاصيل حياتها.

وشاركت في المعرض كل من التشكيليات: ليلى نصير، شلبية إبراهيم، أسماء فيومي، هند زلفة، لجينة الأصيل، هالة مهايني، سوسن جلال، خالصة هلال، عفاف خرمة، نوار ناصر، سوسن الزعبي، ريما سلمون، عناية بخاري، فدوى شهدا، لينا ديب، غريتا علواني، سراب الصفدي، رانيا كرباج، هوري سلوكجيان، غادة حداد، فلادا مينك، نجوى أحمد، بتول الماوردي، نهى جبارة، سوسن أبوفراج، أسماء الحناوي، خولة العبدالله وجهيدة بيطار.

وحرص منظمو المعرض على إقامته خلال فصل الربيع في سوريا، بالتوازي مع وجود مناسبتين هامتين تخصان المرأة في هذا الفصل، وهما عيد المرأة وعيد الأم. وهذا ما ظهر فعلا في العديد من اللوحات التي جسدت معاني الأمومة، وكذلك الطفولة، ومعاناة الأم اليومية من شؤون العناية ببيتها وأطفالها.

وتقول لينا ديب إحدى المشاركات في المعرض عن تجربتها “كنت سعيدة جدا بهذه التجربة، كونها أتاحت لي فرصة التلاقي إبداعيا مع زميلات سبقنني إلى امتهان المهنة، كذلك استطعت أن أشاهد لوحات قديمة لبعض الزميلات التي لم أكن بفعل الزمن قد عرفتها قبلا ، المعرض هام جدا ويقدم حالة حيوية جدا في التفاعل الفني بين العديد من الأجيال”.

أما جهاد رجوب فقالت عن المعرض “هو محاولة فريدة من نوعها لإثبات أن المجتمع لا يمكن أن يقوم إلا بتضافر جهود الجميع، قامات تاريخية كبيرة مرت على تاريخ سوريا، بعضها من النساء، وهذا المعرض يثبت أن جزءا من هؤلاء النسوة كن من المبدعات اللواتي قدمن أعمالا فنية في مرحلة مبكرة من تاريخ سوريا الحديث، الفنانة السورية كانت في المقدمة، وها هي أعمالها تعرض الآن في قلب دمشق بعد مرور عقود على رسمها”.

وشاركت التشكيلية نهى جبارة في المعرض بعمل أكريليك يطرح موضوع النظرة الأحادية للإنسان ورؤيته لمحيطه من خلال عالمه الخاص فقط، وعن المعرض تقول “أعتقد أن هذا المعرض من أجمل المعارض بعد معرض الخريف من جهة الفنانات المشاركات وسوية الأعمال المعروضة، ونتمنى أن تستمر إقامة هذا المعرض لما للذاكرة الاسترجاعية من أهمية في تبادل الخبرات والتجارب لفنانين سبقونا في هذا المجال”.

ويربط معرض “فنانات من سوريا” الماضي بالحاضر، بمجموعة من أجمل اللوحات التي قدمتها الفنانات السوريات والتي يتراوح عمرها من خمسين إلى عشرين سنة، حيث أراد القائمون على المعرض إعادة عرض اللوحات المقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية لتعريف الجمهور بهذا المخزون الثقافي وإعادة هذه الإبداعات للجمهور المتابع بطريقة متتابعة وحسب تصنيفات ومسميات مختلفة.

(العرب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى