اكتشاف 56 آنية فخارية من عهد الملك أمنمحات الأول

مارسيل نصر

نجحت بعثة جامعة الكلا (Alcla) الإسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار، في إعادة اكتشاف 56 آنية فخارية تحتوي على مواد التحنيط الخاصة بـ «إبي» وزير الدولة من عهد الملك أمنمحات الأول (عصر الدولة الوسطى) والتي تحمل رقم TT315 بالدير البحري في الأقصر.
وأعلن رئيس قطاع الآثار المصرية محمود عفيفي، أن هذا الكشف جاء أثناء أعمال التنظيف الأثري الذي قامت به البعثة للفناء الخارجي للمقبرة، حيث عثرت على بئر على عمق متر تؤدي إلى حجرة منحوتة في الصخر بداخلها عدد من الأواني الفخارية.
وأضاف عفيفي أن هذه الأواني كان تم الكشف عنها من قبل بين عامي 1921-1922 بواسطة العالم الإنكليزي «هيبريت وينلوك» ووضعها في حجرة بالجانب الشمالي الشرقي للفناء الخارجي من دون تنظيف. ظلت الأواني في مكانها إلى أن قامت البعثة الإسبانية المصرية خلال هذا العام بالكشف عنها من جديد.
وأكد عفيفي أن هذا الكشف مهم، لأنه يساهم في شكل كبير في إلقاء الضوء على المواد المستخدمة في عملية التحنيط خلال تلك المرحلة المبكرة من عصر الدولة الوسطى.
ومن جانبه، قال مدير البعثة من الجانب الإسباني أنطونيو مورالس إن الأواني المكتشفة تتضمن عدداً من اللفائف الكتانية وضمادات وأغطية رفيعة ربما كانت تستخدم لتغطية الأصابع أثناء عملية التحنيط، بالإضافة إلى أجزاء من جثة الوزير إبي.
وأضاف مورالس أن من ضمن محتويات الأواني نحو 300 كيس به ملح النطرون والذي كان يستخدم في عملية التحنيط في شكل كبير وزيوت ومواد أخرى، بالإضافة إلى أوانٍ من الطين والطمي النيلي عليها بعض الكتابات بالهيراطيقية.
وقال مدير المنطقة الوسطي لآثار القرنة عز الدين النوبي إن هذا الكشف جاء ضمن مشروع مقابر الدولة الوسطى بطيبة في موسمه الثالث، والذي يعمل لإعادة تنظيف مقبرة حننو رقم TT313 والوزير «إبي» رقم TT315.

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى