مغامرة بوب ديلان مع نوبل لم تنته بعد

تهمت الكاتبة اندريا بيتز المغني والموسيقي الاميركي الشهير بوب ديلان بانه نسخ في خطاب فوزه بجائزة نوبل للاداب التي نالها هذه السنة مقاطع من تحليل لرواية “موبي ديك” وارد على موقع الكتروني.

وتمعنت الكاتبة اندريا بيتز بخطاب فنان الروك لحساب صحيفة “سلايت” عبر الانترنت. واكدت انها وجدت اوجه شبه ملفتة بين اشارات ديلان الى رواية “موبي ديك” وتحليل موقع “سبارك نوت” الادبي الالكتروني الموجه للطلاب.

وكانت رواية هرمان ميلفيل الصادرة العام 1851 من المؤلفات التي ذكرها ديلان في الخطاب الذي سلمه في اللحظة الاخيرة الى الاكاديمية السويدية لتلقي المكافأة المالية المرافقة للجائزة والبالغة حوالى 923 الف دولار.

وفي خطابه يتحدث بوب ديلان عن شاعرية الاغنية مستشهدا خصوصا بـ”موبي ديك” وهوميروس.

وهو استشهد بميلفيل واصفا الحوت موبي بانه “تجسيد للشر”. الا ان بيتزر اشارت الى ان هذه الجملة ليست واردة في الرواية بل في احد ملخصات موقع “سبارك نوت”.

وقالت الكاتبة ان خطاب بوب ديلان يحتوي حوالي 20 اشارة الى رواية “موبي ديك” تشبه كثيرا تحاليل واردة في “سبارك نوت”.

الا ان بيترز اشارت الى ان ديلان لطالما كان من انصار تكييف الموسيقى والمقاطع الشاعرية في اغانيه.

والاستلهام من اعمال سابقة امر اكثر انتشارا في اوساط الموسيقى منه في الاوساط الادبية حيث تهمة السرقة الادبية تلطخ السمعة كثيرا.

وقد فاجأت الاكاديمية السويدية الجميع باختيارها ديلان للفوز بجائزة نوبل للاداب.

ولم يشارك بوب ديلان في حفل تسليم الجوائز الذي اقيم في ديسمبر/كانون الاول الماضي في مقر بلدية ستوكهولم ولم يتسلم الشهادة والميدالية الا في ابريل/نيسان الماضي خلال حفلة في العاصمة السويدية.

وابقى على حالة الترقب حول ارساله خطابه او ما يسمى “امثولة” نوبل قبل المهلة المحددة في العاشر من يونيو/حزيران.

ووصفت الامينة العامة الدائمة للاكاديمية السويدية ساره دانيوس خطاب المغني بانه “رائع وبليغ”.

(ميدل ايست أونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى