متحفان ضخمان في باريس ومراكش يوثقان إبداعات إيف سان لوران

أوراس زيباوي

على رغم مضي نحو عشرة أعوام على رحيله، ما زال مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران حاضراً في عالم الموضة والمشهد الثقافي بصورة عامة. وما يدفعنا اليوم للحديث عن «آخر المصممين الفرنسيين الكبار»، هو الإعلان عن تأسيس متحفين يحملان اسمه وسيفتتحان في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وكان رجل الأعمال الفرنسي بيار بيرجيه، شريك حياة إيف سان لوران، قد عقد مؤتمراً صحافياً في «حاضرة الموضة والتصميم» المطلة على نهر السين في باريس للإعلان عن هذين المتحفين ومحتوياتهما.
المتحف الأول سيكون في مقر «دار الأزياء» التي كانت قد حملت ثلاثين عاماً اسم المصمم وتقع في جادة مارسو العريقة في باريس، وقد أصبحت مقراً لـ «مؤسسة بيار بيرجيه– إيف سان لوران» منذ عام 2002، وهي مؤسسة تعمل على الحفاظ على تراث إيف سان لوران ومسيرته الإبداعية التي تواصلت لمدة أربعين عاماً، وتركت بصماتها الواضحة على عالم الموضة النسائية في الأزمنة الحديثة. على مساحة تقدر بـ450 متراً مربعاً، ستعرض مجموعات الأزياء التي تؤرخ لمسيرته ومحطاتها الأساسية، كما تؤرخ لمرحلة كانت فيها الأزياء الراقية مرتبطة بأسلوب حياة لم يعد معتمداً اليوم بسبب تبدل الأحوال الاقتصادية والاجتماعية وبسبب العولمة.
متحف إيف سان لوران في مراكش، سيحتضنه مبنى شيد خصيصاً من أجله في شارع يحمل اسم إيف سان لوران بالقرب من حديقة ماجوريل الشهيرة وهي حديقة تحمل اسم الفنان التشكيلي الفرنسي الراحل جان ماجوريل الذي شيدها عام 1931، وقد اشتراها إيف سان لوران وبيار بيرجيه عام 1980 وأقاما في الفيلا التابعة لها، كما رمّما الحديقة التي يزورها سنوياً 700 ألف شخص وتعد من معالم مراكش اليوم.
من المعروف أن إيف سان لوران كان يعتبر المغرب وطنه الثاني، وقد عشق مراكش منذ زيارته الأولى لها عام 1966. وكان بيار بيرجيه قد صرّح عند لقائه بالإعلاميين أن اكتشاف إيف سان لوران هذه المدينة شكل له نوعاً من الصدمة وهو قرر أن يعود إليها باستمرار وفي شكل منتظم حتى يستوحي من طبيعتها ومعالمها وأزيائها مستعيداً تجربة الفنان الفرنسي هنري ماتيس الذي زار المغرب مطلع القرن العشرين، وشكل اكتشافه لهذا البلد تحولاً في مسيرته الفنية.
ستغطي مساحة المتحف الجديد 4000 متر مربع وسيكون بمثابة مركز ثقافي يحتوي على صالات عرض دائمة وعلى صالة عرض موقتة ومكتبة ومسرح ومقهى… ما يميز مبنى المتحف هو حداثته واستيحاؤه من العمارة المحلية في المغرب وقد أنجز تصميمه فريق من مكتب ستوديو كو Studio Ko العالمي الذي يشرف عليه كل من المعماريين كارل فورنييه وأوليفيه مارتي اللذين اشتهرا منذ سنوات بتصميم وبناء الفنادق ومحلات الموضة والمطاعم في باريس ولندن وطوكيو ونيويورك ومراكش حيث يوجد مكتب لهما. ما يميز أسلوبهما هو الاعتماد على المواد المحلية في العمارة والابتعاد قدر الإمكان من الزجاج والباطون. وقد اختارهما بيار بيرجيه بعد أن صمّما منزله في مدينة طنجة.
يذكر أن من أهداف المتحفين الجديدين ليس فقط الحفاظ على تراث إيف سان لوران كما أشرنا، بل أيضاً إظهار شخصية لوران المنفتحة على كل الثقافات وحبه الكبير للفنون، ومنها الإسبانية والروسية واليابانية، كما تكشف عن ذلك تصاميم كثير من الفساتين ومجموعات الأزياء. وما كان بالإمكان بلوغ هذه الدرجة من العطاء لولا تضافر عاملين أساسيين هما الموهبة والثقافة الواسعة. وتجلّت ثقافة إيف سان لوران في الطريقة التي نهل منها من الكثير من الفنانين الأوروبيين الحديثين كالفنان الهولندي التجريدي موندريان. يشهد على هذا التأثّر الفستان المستوحى مباشرة من لوحة شهيرة له أطلق عليه اسم «تحية لموندريان». وتحوّل هذا الفستان أيضاً إلى علامة فارقة في عالم الموضة والأزياء لدرجة نعته فيها أحد النقاد بـ «القصيدة البصريّة».

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى