المستقبل يحكي الحاضر

عن منشورات المتوسط– إيطاليا، صدرت رواية “وادي قنديل” للشاعرة والكاتبة السورية نسرين أكرم خوري، وهي الرواية الأولى لها بعد مجموعة شعرية بعنوان “بجرّة حرب واحدة” الصادرة في دمشق عام 2015.

وكان مشروع الرواية قد فاز بمنحة مؤسسة المورد الثقافي الإنتاجية.

وبالرغم من أن موضوع الرواية هو الحرب، والحرب الأهلية تحديداً، فإن نسرين أكرم الخوري (مواليد حمص 1983) لم تتورط بأجوائها، بل ذهبت إلى المستقبل مباشرة وجلبته إلى الحاضر.

فأحداث الرواية تقع في عام 2029، حيث تعود “ثريّا لوكاس” إلى سوريا بحثًا عن ذكرياتها الّتي غرقت مع مركب رماها على شاطئ لارنكا القبرصي، حين كانت في الخامسة من عمرها (عام 2014).

تبدأ رحلتها من منطقة بحرية نائية اسمها “وادي قنديل”، وهناك تقع على مخطوط مذكرات لكاتبة اسمها “غَيم حدّاد” تسرد فيها فصولاً من حياتها وحياة بعض الأصدقاء والمدن قبل الحرب وخلالها.

عبر هذه المذكرات ستتعرّف ثريّا على مراحل كانت تجهلها من حياة السوريين في تلك الفترة، خاصّة أن أبطال المخطوط ينتمون إلى بيئات ومناطق مختلفة، ما يقلب مخطّط رحلتها، فتقرّر البحث عن مصائر شخصيات صاحبة المذكرات.

من خلال الرواية التي تقع أحداثها في المستقبل يمكننا أن نرى الحاضر في سوريا والمنطقة العربية بكل تشظياته وانكساراته ومآلاته التي خلّفتها الحرب الدامية، والتي غيّرت وجه المنطقة.

(العرب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى