أبعدُ مِن «ثرثرة فوق نهر التايمز»

عمار علي حسن

على رغم أن ثورة الاتصالات، التي حوَّلت العالم إلى غرفة صغيرة، لم تجعل لأدب الرحلات ما كان له في الأزمنة التي رحلت، فإن كتاب منى النموري «ثرثرة فوق نهر التايمز» (دار العين) يضيف جديداً، فالمواقف والحالات والشخوص تتوالى فيه بلغة سلسلة، لا تكتفي برسم ملامح الأمكنة، إنما تصور الكثير من طرائق العيش، وأحوال البلاد والعباد، وما يدور في ذهن الغريب ونفسه وهو يجوب المدن البعيدة. ولأن الكاتبة، وهي ناقدة ومترجمة وأستاذة جامعية، لها خبرة في التعامل مع ألوان الأدب كافة، أتى كتابها قطعة أدبية لافتة جديرة بقارئ يبحث عن المتعة والفائدة في آن واحد.
يبدو الكتاب للوهلة الأولى، من خلال لغته المحكية أو الشفهية، وكأنه مجرد خواطر مبثوثة، أو تسجيل يوميات في رحلة الكاتبة إلى إنكلترا، لكن هذه العفوية أعطته مذاقاً خاصاً، لا سيما حين مزجت الكاتبة بين تجربتها في الكتابة، وموقف مَن حولها حيال هذا، وبين مضمون الكتابة نفسها. وهي في هذا تُجاري بعض السرديات الروائية التي ظهرت في الآونة الأخيرة، والتي تتجاوز الطريقة التقليدية إلى الجمع بين تجربة الكاتب مع كتابه وما حواه هذا الكتاب. ولعل الفصل الأول في رواية المصري صبحي موسى الأخيرة «نقطة نظام» (الدار المصرية اللبنانية) يعطي مثلاً على هذا، مع الأخذ في الاعتبار الاختلاف في النوع الأدبي والمضمون وبنية الجملة بين كتاب موسى وكتاب النموري.
لكن سرعان ما نكتشف أن عفوية النموري لا تخلو من دهاء، إذ تتداخل في كتابها، أصوات عدة في الحكي، وتدلي برأيها في رغبة المؤلفة في الكتابة من الأساس، ثم تعلق على ما تكتب.
من بين هذه الأصوات شخصية «مدام نظيفة» والأبناء الذين لا يكفون عن الشغب والثرثرة، والزوج الذي يدرك أن اكتمال هذا الكتاب يعني عبئاً شديداً عليه بفعل السفر والتجوال والانتظار والتأمل.
يصلح الكتاب مرشداً لشخص راغب في زيارة إنكلترا، منذ أن يفكر في الذهاب وحتى عودته، إذ تصف الكاتبة ما وقع لها في مطاري القاهرة وهيثرو كإعلان عن بداية التجربة، ثم تجول بنا في الأماكن الشهيرة، لنعرف معها معالم البلد من شوارع وميادين ومتاحف ومعارض ومنتديات ثقافية وحدائق ومحلات، بعد رحلتين إلى هذه الدولة الأوروبية المهمة.
وحين تزور الكاتبة معرضاً للكتب لحضور ندوة، نعرف معها أو منها جانباً من الشجار الذي خاضه الكاتب المصري علاء الأسواني ضد «الإخوان» بعد إطاحة حكمهم في مصر، إذ تكشف لنا معركة أخرى له لم تصل إلى سمع الإعلام وبصره دارت بينه وبين كاتب ومترجم إنكليزي خلال ندوة في لندن اتهم فيها الأخير الأول بأنه «ضد الديموقراطية» على رغم أنه يذيل مقالاته بعبارة «الديموقراطية هي الحل»؛ حين وافق على عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي. فانبرى الأسواني له ليصف ما جرى بأنه كان ثورة شعبية، وأن الزمن لو عاد به فلن يفعل إلا ما فعل.
هذه الحكاية في الكتاب ربما هي الأقل تهكماً من الواقع المعيش، فالكاتبة منذ السطور الأولى تتوسل بالسخرية تعبيراً عن موقفها من كل ما يجري حولها، لا سيما في المرحلة التي شرعت خلالها في تأليف كتابها هذا، إذ كانت مصر لا تزال تعيش توابع خروج «الإخوان» من الحكم، بعدما رماهم الشعب المصري بسخرية لاذعة من أفكارهم وقادتهم ونياتهم ومسارهم ومستقبلهم.
ولكن كانت هناك سخرية أعمق حيال ما آلت إليه ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011، التي حاولت جماعة «الإخوان» سرقتها ففسد كل شيء.
ولا تلتزم الكاتبة هنا بالطرق المتعارف عليها في أدب الرحلات والتي تعتمد بالأساس على وصف مظهر الأشياء والشخصيات، إنما هناك وصف داخلي لما يدور في نفس الراوي من خواطر وأفكار، وهي حال استبطان تجعل الكتاب يقف بين أدب الرحلات، ومشاهد قصصية قصيرة، متتابعة عبر تسعة وثلاثين عنواناً، لتصنع ما يشبه الحكاية الطويلة، نظراً لما يربط بينها من خيوط، يصنعها مَن يروي، ورأى من حوله فيه وما يكتبه، ووجود شخصية مستمرة في كثير من الحكايات مثل «مدام نظيفة»، وشخصية خلفية متوارية تطل من الذاكرة لكنها تؤثر في سير الأحداث وهو صحافي اسمه حسين قدري قرأت له المؤلفة في صباها كتاباً بعنوان «مذكرات شاب مصري يغسل الصحون في لندن»، ولم يغب عن رأسها ما فيه من حكايات ومعانٍ، وحين ذهبت هي إلى لندن، بدا وكأنها تسعى خلفه، أو تحاول أن تلتقي بنماذج بشرية تشبهه، أو خاضت ما خاض هو مِن تجربة صعبة في الغربة.
ويبدو أن الكاتبة نفسها مدركة أن كتابها عصي على التصنيف، أو أنها غير معنية بهذا، إذ نجد في متن النص مَن يسألها: «يعنى الكتاب ده رواية ولا إيه؟ أنا ماعدتش فاهم!»؛ فتجيب هي على الفور: «مش رواية… مش أي حاجة. ثرثرة. بس كده!». لكن هذه الثرثرة، المنفتحة على ألوان أدبية عدة، صنعت كتاباً جذَّاباً، ما إن تبدأ في قراءته حتى تجد نفسك راغباً في استكماله، وبوسعك في الوقت نفسه أن تفتحه على أي عنوان وتقرأه منفصلاً، فهذا التقطع والتتابع والامتزاج يضيف إلى الكتاب بعداً جديداً، ويسهم في صناعة الاختلاف حول تصنيفه.

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى