مهرجان للفخار والحرف اليدوية في قرية تونس المصرية

محمد الصاوي

في محافظة الفيوم التي تبعد 90 كيلومتراً عن القاهرة في قلب الصحراء الغربية، تقع قرية تونس المتاخمة لبحيرة قارون. تمتد القرية على جانبي طريق وتضم أبنية من طابق واحد وحديقة كبيرة ترتفع أسقفها على هيئة قباب، ويخصص جزء كبير منها كورش لتصنيع منتجات الفخار وعرضها تحمل أسماء فنانيها، مثل «ورشة محمد جمعة حكيم» و «ورشة محمود الشريف» وهو منسق مهرجان خاص بتلك الفنون.
وبين تلك الأبنية متحف «الفيوم للفنون» الذي دشنه الفنان التشكيلي محمد عبلة و «مدرسة الفخار» التي دشنتها الفنانة السويسرية إيفلين بوريه قبل 20 سنة كخطوة أولى في إطلاق صناعة الفخار بطريقة حديثة وتحويل قرية تونس إلى مركز لهذه الصناعة. ويعد «مهرجان تونس للفخار والحرف اليدوي» تتويجاً لهذا العمل الدؤوب إذ يجذب كل سنة مشاركين جدداً ورعاة وزواراً وأعلاماً، كما بدأ يدخل نطاق الاهتمام الحكومي كما ترجمته زيارات لمسؤولين، منها زيارة لوزير التنمية المحلية هشام الشريف، قدم فيها دعماً مالياً لدعم الحياة البيئية في القرية.
والمهرجان الذي انطلق قبل سبع سنوات، بدأ بجهود ذاتية من فنانين في القرية وفق عبلة، ومع الوقت بدأ يأخذ منحى آخر لأنه قدّم فرصة كبيرة لتجمع فناني الفخار من مصر كلها.
وتضيف عبلة: «ماذا لو كل قرية مصرية تتميز في منتج بهذه المواصفات في ظل رعاية وتشجيع رسميين، فهذا كفيل بأن يُحدث طفرة عظيمة». ويقول الفنان في مدرسة الفخار مساعد عبدالله إن المدرسة هي أول من صنع الفخار بهذا الشكل سواء من الخامات أو مراحل التصنيع، إذ لم يكن معروفاً سوى العمل البدائي في قرية النزلة وكوم أوشيم. وتدرب المدرسة أطفال تونس والقرى المجاورة طوال فترة الإجازة المدرسية في الصيف، وتُخرّج فنانين على مستوى عال منهم بركان صالح الذي افتتح ورشة في الأقصر وأحمد ضيف الذي نقل إقامته إلى لبنان.
ويعزو إحجام كثر عن شراء منتجات الفخار إلى ارتفاع الأسعار، خصوصاً في ظل غلاء الخامات بصورة غير مسبوقة أخيراً، مشيراً إلى أن عمله في مجال الفخار مجرد هواية. وهو يشارك في الملتقى منذ سنتين ويرى أن العمل اليدوي يحتوي على فلسفة لأن «من يقتني قطعة فهو يحوز جزءاً من روح شخص آخر وحياته».
ويعد فن الخزف الفرع الثاني للمهرجان، وفيه يستخدم الفنانون والحرفيون خوص النخيل لصناعة منتجات عدة مثل الكراسي والمناضد وأوانٍ للخبز وأشكال أخرى للزينة، عبر عملية تتم على مراحل بداية بعملية «تقشير» الخوص ثم وضعه في الماء لمدة معينة حتى يلين ويمكن تطويعه إلى أشكال متباينة ثم يعاد تجفيفه في الشمس.
قبيل افتتاح المهرجان الأسبوع الماضي، سبق فريق عمل من مؤسسة «ألوان» الجميع إلى تونس، ونفذ أعضاؤه لوحات جدارية على جدران القرية من بيوت وورش فخار، وذلك على مدار أربعة أيام ما أضفى بهجة وروحاً تفيض بالفن وعشقه. أما فريق ورشة السينما من «ألوان» فصنع فيلماً تسجيلياً كان عبارة عن لقاءات مع فناني الفخــار أثناء عملهم. أما ورشة الإيقاع فقدمت مجموعة «بركشن» بقيادة الفنان أحمد عادل، وهي تستخدم آلات إيقاعية مثل الكاخون. والعازفون مجموعة هواة، قدموا عروضاً في طريق قرية تونس وتجمع حولهم رواد المهرجان والأهالي على مسرح القرية، كما قدمت ورشة تحريك العرائس عروضاً في الطريق كانت مصدراً لفرحة الصغار وبعث جو من البهجة.
وأوضح رياض رفعت مؤسس «ألوان» لـ «الحياة» أنه والزملاء لا يسعون إلى تفريغ فنانين محترفين بل بتوسيع دائرة ممارسة الفنون المختلفة، وأن الشباب وطلاب الجامعة هم قاعدة المؤسسة

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى