اختتام مبادرة «أعد الحياة لكتاب»

وسط حضور جماهيري لافت، يعكس حب القراءة، والحث على اقتناء الكتب، اختتم مركز فتيات الخور، التابع لوزارة الثقافة والرياضة، مبادرة «أعد الحياة لكتاب».
المبادرة التي تم إطلاقها في نسختها الثانية في فندق السلطان بالخور، واستمرت ثلاثة أيام، صاحبتها إقامة معرض للكتاب، بالتعاون مع عدد من دور النشر المحلية، وشهدت إجراء مسابقات وتوزيع جوائز على المشاركين، وهي الفعاليات التي شهدت إقبالاً لافتاً من الزائرين، مقارنة بالنسخة الأولى، علاوة على ما صاحب هذه الفعاليات من زيارات لطالبات المدارس.
استهدفت المبادرة إعادة القيمة الحقيقية للكتاب، وذلك بتعزيز هذه القيمة في أوساط جمهور المتلقين على مختلف شرائحهم، علاوة على تنمية الوعي بأهمية الكتاب، واستغلال وقت الفراغ.
وتميزت النسخة الثانية من فعاليات مبادرة «أعد الحياة لكتاب» بزيادة مساحة معرض الكتاب، بالإضافة إلى ما تميز به من دقة في التنظيم، مما كان له انعكاسات إيجابية على زيادة أعداد عناوين الكتب المشاركة بالمعرض، وتنوع تخصصات عناوينها، وذلك لتلبية الأذواق المختلفة من أصحاب المعرفة والبحث والتعلم.
كما تميزت الفعاليات هذا العام بتخصيص يومين، تمت إتاحتهما لعموم الجمهور من الجنسين، وهو ما حقق نسبة كبيرة في أعداد الزائرين لفعاليات المبادرة، في الوقت الذي طالب فيه الجمهور بزيادة عدد أيام هذه الفعاليات، وخاصة معرض الكتاب، خلال النسخة الثالثة من مبادرة «أعد الحياة لكتاب».
وجاءت فكرة المعرض بمبادرة من الأستاذة جنعة المريخي، مديرة المركز، وذلك بعد تلقيها أعداداً كبيرة من الكتب كإهداء للمركز من إحدى الجهات، وعند فرز هذه الكتب تبين أن معظمها كتب قديمة وموسوعات ومجلدات ذات قيمة عالية ولم تكن مكتبة المركز تستوعب وقتها هذا العدد من الكتب، ما جعل إدارة المركز تفكر في طرق أخرى للاستفادة منها.
ومن بين هذه الأفكار، جاءت فكرة المبادرة، وما صاحبها من إقامة معرض للكتاب، يستفيد منه الباحثون والأكاديميون، علاوة على أصحاب القراءات المختلفة، ومنهم أيضاً طالبات المدارس لغرس القراءة بينهن.
وحظيت المبادرة منذ اطلاقها بإقبال كبير من جانب المثقفين والإعلاميين القطريين، على نحو ما شهدته النسخة الثانية من المبادرة، حيث شهدت حضوراً لافتاً من جانب المبدعات القطريات، وذلك بتوقيع إصداراتهن علاوة على تناولهن لموضوعات هذه الإصدارات، مع حضور المبادرة، وهو ما حظي بتفاعل كبير من جانب الجمهور.
ومن بين الكاتبات: الدكتورة مجد خالد وفاطمة البحراني وسبأ اليافعي. كما حضرت حفل افتتاح المعرض الأستاذة هناء الأصمخ من إدارة المكتبات بوزارة الثقافة والرياضة، وعدد من المثقفين والإعلاميين.

المصدر: الوطن القطرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى