خبراء السينما يلتقون في «قمرة»

يستضيف ملتقى قمرة السينمائي 2019، الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام من 15 وحتى 20 مارس، ما يزيد على 100 من خبراء السينما العالميين، لتقديم التدريب والتوجيه والإرشاد لـ 36 من مشاريع قمرة، تمثل أغلبها التجربة الأولى أو الثانية لصناع الأفلام المشاركين.
وسوف تستقبل الفعالية التي تقام على مدى ستة أيام، مجموعة من أصحاب الخبرة والمهارة من المخرجين والمنتجين ومديري المهرجانات السينمائية والمبرمجين والمستشارين ومديري التمويل ووكلاء المبيعات وخبراء الاستحواذ والسيناريو والموزعين ومنصات الفيديو عند الطلب ومسؤولي جهات البث وغيرهم من محترفي الصناعة. وقد شكل العديد منهم علاقات قوية من خلال هذا الحدث السنوي الذي أصبح الوجهة الأهم للمواهب، والحاضنة المميزة للأصوات الجديدة والقصص الاستثنائية في السينما العربية والعالمية.
وتشمل قائمة المشاركين في قمرة 2019 ممثلين عن أكثر من 15 مهرجانا سينمائيا دوليا بارزا، ومسؤولين تنفيذيين من بعض شركات الإنتاج العالمية الرائدة إضافة إلى شركات المبيعات والتوزيع، والوكالات الثقافية والتمويلية.
وستشهد قمرة هذا العام حضور مشاركين من جميع أنحاء العالم؛ من تشيلي، إيطاليا، كندا، اليابان، المملكة المتحدة والولايات الأميركية المتحدة وغيرها. وتشمل قائمة المشاركين من المنطقة حضوراً من الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، تركيا، سوريا وتونس.
ويركز برنامج قمرة المتخصص على 36 مشروعاً من 19 دولة ضمن مراحل مختلفة من التطوير. ويقسم إلى قسمين؛ جلسات تعليمية وورش عمل واستشارات إلى جانب لقاءات توفيقية لمعرفة احتياجات المشاريع التي لا تزال قيد التطوير، وسلسلة من عروض لمشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج وجلسات تبادل الآراء والملاحظات حول المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج التي تعرض للمشاركين فقط.
وتغطي قمرة رحلة الفيلم من صفحات النص حتى شاشة العرض وما بعد ذلك، ومع إدراج منصات البث على الانترنت والفيديو عند الطلب؛ أصبح بإمكان صناع الأفلام أن يطمحوا إلى ما وراء منصات العرض التقليدية لتصل أعمالهم إلى جمهور أوسع.
قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «يسرنا أن نستضيف مرة أخرى هذه النخبة المميزة من رواد صناعة السينما العالمية خلال فعاليات قمرة 2019. تساهم الأدوات التي يقدمها المشاركون في الارتقاء بالمعايير الإبداعية والتقنيّة لصناعة الإنتاج السينمائي في قطر والمنطقة، كما تعزز من قدرة صناع الأفلام على الوصول إلى الجماهير المحلية والعالمية والتواصل معهم».
وأضافت الرميحي: إن الوصول بين المواهب الصاعدة والرواد، من التطوير وحتى التوزيع؛ يعزز من قدرة المشاريع على النجاح، نحن ممتنون للغاية للمساهمة الكريمة من طرف جميع خبراء الصناعة، ونتطلع إلى الاستفادة من هذه الطاقة الملهمة للعام الخامس على التوالي.
وسوف تستقبل الدوحة خلال قمرة 2019 مجموعة من الأسماء اللامعة من رواد الصناعة، منهم؛ فرانكلين ليونارد، مؤسس شركة (The Blacklist) القائمة السوداء، وميشيل ريلهاك، رئيس قسم الدراسات في كلية فينيسيا بينالي وخبير الواقع الافتراضي، وفونا مادوكا، مستشارة المحتوى للأفلام الطويلة والوثائقيات لدى شركة نتفليكس، وبوبي آلين، نائب رئيس المحتوى في موبي آند سام موريل، مدير المعالجة والاختيار في موقع فيميو.
وتضم قائمة الحضور مجموعة مميزة من وكلاء المبيعات والتوزيع من جميع أنحاء العالم مثل وايلد بانتش (Wild Bunch)، ذا ماتش فاكتوري (The Match Factory)، نيو يوروب فيلم سيلز (New Europe Film Sales)، ستري دوقز (Stray Dogs)، فيلمز بوتيك (Films Boutique)، دوك اند فيلمز (Doc & Films)، باك فيلمز (Bac Films)، أم سي دستربيوشن (MC Distribution) وغيرهم.
أما قائمة الحضور من المؤسسات الإعلامية القطرية فتشمل؛ فرقًا من تليفزيون قطر، تليفزيون الريان، شبكة الجزيرة الإعلامية وقناة الجزيرة الوثائقية. بالإضافة إلى أكثر من 120 مشاركاً من العاملين في صناعة الأفلام والإنتاج والإعلام والترفيه في قطر.
وتتشرف مؤسسة الدوحة للأفلام باستقبال خبراء قمرة السينمائيين لهذا العام وهم؛ أسطورة موجة السينما الفرنسية الجديدة آغنيس فاردا، والمخرج والكاتب الياباني المخضرم كيوشي كوروساوا، والمخرج والمؤلف البولندي بافل بافليكوفيكسي، ويوغينيو كاباليرو مصمم الإنتاج المكسيكي الحائز على الأوسكار، إضافة إلى الكاتبة والمخرجة الإيطالية اللامعة أليس روفاخر، الحائزة على جائزة من مهرجان كان السينمائي

المصدر: الوطن القطرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى