“متاحف قطر” تخصص شهر مارس المقبل للاحتفاء بالهندسة المعمارية

أعلنت متاحف قطر عن فعاليات وأنشطة برنامج “مارس.. شهر العمارة” لهذا العام، الذي سيقام لمدة شهر بالتعاون مع “دار العمارة قطر”، وسيكون حضور فعالياته، حصريا، لأعضاء برنامج “بطاقتك إلى الثقافة” لاستكشاف فن العمارة في دولة قطر.
وستتاح لأعضاء برنامج “بطاقتك إلى الثقافة” الفرصة للمشاركة في ندوات افتراضية وجولات ميدانية تركز على العمارة المحلية، وتسلط الضوء على أهمية ورمزية التصميم الحضري في قطر، حيث تم تخصيص برامج هذا العام للعمارة الحديثة في قطر، لعرض عناصر التصميم الحالية، والنمو الملحوظ في المشهد المعماري بالدولة.
وعن هذه الفعاليات، قالت السيدة عائشة الخاطر، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المتحفية في متاحف قطر، في تصريحات، “نحن متحمسون لأن نقدم هذا العام لأعضاء “بطاقتك إلى الثقافة” فرصة استكشاف العمارة الحديثة في قطر في إطار برنامجنا السنوي “مارس.. شهر العمارة” المخصص للتصميم العمراني”، لافتة إلى أن “مشهد المباني في قطر يمتاز بتمازج عناصر التصميم القديمة بالحديثة مما يجعلهما يقفان في تناقض صارخ وفي مشهد جمالي فريد من نوعه، ما يجعلها تضفي منظرا معماريا خلابا لمختلف المدن القطرية، ويعطيها طابعا هندسيا خاصا يستحق الاحتفاء به”.
من جهتها، أكدت السيدة أميمة إسماعيل، مدير “دار العمارة قطر”، أنه “يسعد الدار أن تكون جزءا من برنامج “مارس.. شهر العمارة”، وهي تتطلع بحماس إلى أن تسهم في مجموعة من الفعاليات المهمة التي ستستمر لمدة شهر، سواء افتراضيا أو ميدانيا للغور في عالم الهندسة المعمارية”.
ويتضمن برنامج “مارس.. شهر العمارة” عددا من الجولات الميدانية والندوات الافتراضية منها: جولة التصميم وجها لوجه التي ستقام في السادس من مارس المقبل، وسيتمكن من خلالها المشاركون من استكشاف التحف القديمة في العمارة عبر متحف شخصي للكنوز للدكتور مسلم السقا أميني، المهندس المعماري وأستاذ العمارة الإسلامية، والذي يمتلك مجموعة كبيرة من التحف الفريدة من نوعها، وندوة افتراضية حول إعادة تشكيل المدن ستنظم في العاشر من الشهر ذاته، بإدارة المهندس المعماري إدواردو جايتان، والتي تأتي ضمن مجموعة من ندوات لـ”دار العمارة قطر” تهدف إلى تسخير طاقات التصميم، وخلاصة الهندسة المعمارية، ليستفيد منها المجتمع.
كما ستقام يوم الإثنين 15 مارس المقبل، جولة التصميم وجها لوجه لاستكشاف فندق “الوادي” الدوحة “إم جاليري” في مشيرب قلب الدوحة، وفي اليوم التالي سيتم استكشاف فندق وشقق “دبليو” الدوحة، فيما سيتم في 27 مارس استكشاف مشيرب قلب الدوحة سيرا على الأقدام عبر مساحات وطرق معمارية مختارة في المنطقة، على أن تقام في 30 مارس جولة حول “الهندسة والخبز” في البرج رقم “4” المتواجد في “بورتو أرابيا” باللؤلؤة قطر التي ستتولى “الشيف” والمهندسة المعمارية الأوكرانية، دينارا كاسكو، الاشراف عليها لمنح الفرصة للمشاركين لمشاهدة التطبيق الفريد للهندسة المعمارية في المعجنات، والاستمتاع بمذاق الفن.
وإلى جانب ذلك، سيعرض المهندسان المعماريان، جيلينا وكوستاس من مجموعة “كيه جي”، خلال الندوة الافتراضية التي تقام في 17 مارس بعنوان “التصميم حسب الطلب-الخطوات”، خبراتهما الخاصة في كيفية إنجاز أي مشروع ليناسب مختلف الاحتياجات والتوقعات، كما سيعرض المهندسان بعض دراسات الحالة في مجال التصميم.
وسيتم تنظيم فعاليات وأنشطة برنامج “مارس.. شهر العمارة” لهذا العام طوال الشهر المقبل، مع اعتماد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة العامة للحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19″، حيث سيكون عدد الأماكن محدودا للغاية، وسيتم قبول المشاركين بحسب أسبقية التسجيل.

المصدر: العرب القطرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى