«قمرة» مصدر أمل وثقة للمواهب السينمائية الواعدة

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الافتراضية من ملتقى «قمرة» السنوي الذي تعقده مؤسسة الدوحة للأفلام لدعم المواهب الواعدة في عالم السينما العربية، بحضور أكثر من 150 خبيرًا سينمائيًا من 41 دولة، حيث سيقومون بتقديم التوجيه والإرشاد لـ 48 مشروعًا سينمائيًا يخرجها صنّاع أفلام يعملون على إنجاز مشاريعهم الأولى والثانية. وفي إطار ترحيبها بصنّاع الأفلام في الجلسة الافتتاحية الافتراضية لقمرة، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: كمبادرة هدفها تعزيز التواصل والترابط بين الطاقة الإبداعية في عالمنا العربي ومجتمعات صنّاع الأفلام حول العالم، فإن قمرة يلعب دورًا محوريًا في تحديد ودعم المواهب السينمائية الواعدة. وأضافت: بعد عام مليء بالتحديات ليس فقط لصناعة السينما بل للإنسانية جمعاء، فقد ركزّنا على ضمان تقديم الدعم المتواصل للأصوات السينمائية الواعدة. ومن هذا المنطلق، فإن هذه الدورة تُعد برهانًا على أنه مهما كانت الظروف والأزمات التي تواجهنا وبصرف النظر عن مواقعنا الجغرافية، فإن السينما تستمر في إرساء مبادئ حريّة التعبير وبناء جسور التفاهم عبر مختلف الثقافات والخلفيات وزرع الأمل والتفاؤل بشأن ما يحمله لنا المستقبل. وأكّدت الرميحي أن الفضل في نجاح قمرة يعود إلى صناع الأفلام الشباب الذين تحلّوا بالعزيمة والإصرار لخوض المجال السينمائي وتحويل شغفهم به إلى واقع ملموس. وأضافت: أحيي التزامهم وتفانيهم وإخلاصهم لفن السينما وكلي ثقة بأن قمرة سيكون مصدرًا للأمل وبناء الثقة والتأكيد على أننا جميعًا قادرون على تجاوز التحديات وتعزيز قدراتنا لنخرج منها أقوى مما كنا، ولا يسعنا سوى أن نتوجه بوافر الشكر والامتنان لخبراء ومدرّبي قمرة 2021 على التزامهم ودعمهم وإسهاماتهم الكبيرة التي لعبت دورًا محوريًا في إقامة هذه الدورة.

من جانبه، أكّد المخرج الفلسطيني والمستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام إيليا سليمان أنه يتطلع إلى الحصول على الإلهام من قمرة هذا العام، خاصةً في ظل انشغاله بالتحضير لفيلمه الجديد خلال الأشهر الماضية وانتظاره لهذه الدورة بفارغ الصبر. ومع احتضانه للرؤى الجديدة لصنّاع الأفلام الواعدين من داخل وخارج الوطن العربي، فإن قمرة سيقدّم منصة نابضة بالحياة للحوار السينمائي بين صنّاع الأفلام الجدد والمتمرّسين. ويشمل برنامج قمرة لهذا العام 30 فيلمًا طويلًا و12 فيلمًا قصيرًا و6 مسلسلات وتتضمن هذه المشاريع 5 أعمال قطرية طويلة في مرحلة التطوير، وسيتم تقديم جلسات الملتقى على جزأين، حيث سيتم تخصيص الجلسات التدريبية والورش والجلسات الاستشارية والاجتماعات الفردية للمشاريع التي وصلت إلى مرحلة التطوير، بينما ستقام عروض نسخ الأفلام قيد التحضير وجلسات إبداء الآراء عليها للمشاريع التي وصلت إلى مرحلة ما بعد الإنتاج. وفي ضوء دعم قمرة لرحلة المشاريع بدءًا من مرحلة النص ومرورًا للعرض على الشاشة ووصولًا إلى فرص التوزيع والعرض المتنوّعة خاصةً في ظل مشاركة منصات العرض حسب الطلب والمنصات الرقمية، فإن الملتقى يتيح الفرصة أمام كافة صناع الأفلام المشاركين لتوزيع مشاريعهم بصورة غير تقليدية وضمان وصولها إلى أكبر قاعدة جماهيرية ممكنة.

وفي ضوء احتضانه للمواهب الواعدة بشكل احترافي ومتفرّد، فإن قمرة يُعد استكمالًا لرسالة مؤسسة الدوحة للأفلام من حيث دعم نجاح صناع الأفلام داخل وخارج الوطن العربي ومساعدتهم على خروج مشاريعهم إلى النور ليستمتع بها الجمهور في جميع أنحاء العالم. ومن المقرر أن تشهد قمرة 2021 مشاركة كلّ من: المخرجة السينمائية الفرنسية كلير دينيس والمصوّر السينمائي المُرشح لجائزتيّ الأوسكار والبافتا فيدون باباميتشيل والمخرج العالمي الذي شاركت أفلامه في العديد من دورات مهرجان كان السينمائي جيمس غراي والمخرجة والكاتبة السينمائية الحائزة على جائزة الأسد الفضي جيسيكا هاوسنر ومصمّم الصوت الحائز على جائزة الأوسكار مارك مانجيني، حيث سيشاركون تجاربهم وخبراتهم مع المشاركين من خلال مجموعة من الندوات السينمائية. وتشمل قائمة ضيوف هذه الدورة باقة من أبرز المخرجين السينمائيين ومديري المهرجانات السينمائية والمبرمجين والمستشارين ومديري صناديق التمويل وخبراء المبيعات ورؤساء وحدات الشراء وخبراء النصوص السينمائية والموزعين ومسؤولي منصات العرض حسب الطلب وجهات البث وغيرهم من خبراء الصناعة. وتأتي هذه المشاركة القوية في إطار الدور الريادي الذي بات «قمرة» يلعبه كمنصة لاحتضان المواهب والمشاريع التي تُبرز أصواتًا جديدة وقصصًا جذابة في السينما العربية والعالمية. ومن المقرر أن يشهد قمرة 2021 قالبًا افتراضيًا سيتيح لعشاق السينما من جميع أنحاء العالم فرصة المشاركة في مجموعة متنوّعة من البرامج من خلال بطاقة قمرة، ومنها الندوات السينمائية التي تشارك فيها مجموعة من أبرز الأسماء في عالم السينما المعاصرة والجلسات الحوارية مع باقة من أبرز الفنانين، كما سيتمكّن الجمهور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مشاهدة مجموعة من الأفلام التي أخرجها صنّاع أفلام متمرّسون ومواهب سينمائية واعدة في الوطن العربي وبدعمٍ من مؤسسة الدوحة للأفلام.

المصدر: الراية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى