“وادي المجادير” على خشبة مسرح قطر الوطني

تواصل فرقة الدوحة المسرحية تدريباتها في مقر الفرقة على المسرحية الجديدة “وادي المجادير”، من تأليف وإخراج عبدالرحمن المناعي، وتمثيل أحمد عفيف، وزينب العلي، وجاسم السعدي، وذلك استعداداً لعرضها خلال الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف 27 مارس الجاري، وسوف يتواصل عرض المسرحية على خشبة مسرح قطر الوطني لعدة أيام.
تدور أحداث المسرحية في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي، حيث اجتاح قطر ومناطق أخرى من الخليج وباء الجدري في صيف عام 1932. والمجادير باللهجة المحلية جمع مجدور أو ميدور أي المصاب بالجدري.
وتتحدث المسرحية عن ثنائية الحياة والموت وتحولات الإنسان في ظل الكوارث التي تحل به وكيف يتغلب عليها بالحب والإيمان وأن يُبقي أمله بعودة الحياة وكفاحه من أجل ذلك. وقال الفنان إبراهيم محمد رئيس فرقة الدوحة المسرحية في تصريحات خاصة لـ الشرق: إن نص “وادي المجادير” ليس تأريخا لما حدث بل تأمل في علاقات البشر التي تشكل هذه الحياة، وهو نص طرح منذ أكثر من سنة كمشروع عرض خلال الموسم المسرحي ولكن الظروف لم تسنح للاستمرار وتقديم العمل على خشبة المسرح، مما استدعى تأجيل العمل على النص وتوقف التدريبات ثلاث مرات.
وأضاف إنه “نظراً لطرح النص للموسم القادم والذي يبدأ خلال الفترة القادمة ويصادف احتفالات اليوم العالمي للمسرح طرح مركز شؤون المسرح تقديم العمل في افتتاح اليوم العالمي مع استمرار العرض لأكثر من ليلة”. مشيرا إلى أن التدريبات الفعلية بدأت اعتباراً من تاريخ 21 فبراير الماضي، وأعرب الفنان إبراهيم محمد عن أمله في تقديم عرض مسرحي يعيد للحركة المسرحية موقعها ومكانتها المرموقة وينتعش الموسم المسرحي.
يذكر أن فرقة الدوحة المسرحية أطلقت في بداية العام الحالي الموقع الإلكتروني الخاص بها وهو www.dohatheater.net، وذلك بعد إدخال العديد من التحديثات والإصلاحات، ليصبح أسرع في الاستخدام وأكثر تطورا ما يساعد الباحث على الوصول إلى المعلومة بسهولة. ويقدم الموقع أرشفة للكتابات الصحفية التي نشرت عن الفرقة، ويعتبر مرجعا للباحثين عن المعلومات عن فرقة الدوحة المسرحية، حيث يضم الموقع سيرا ذاتية لكل أعضاء الفرقة ونصوصا جديدة للفنان عبدالرحمن المناعي.

المصدر: الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى