«مختل عقليًا».. قضايا شبابية وتجريب مسرحي

يُشارك فريق كلية المجتمع في فعاليات الدورة الثانية من مهرجان المسرح الجامعي (شبابنا على المسرح) الذي يُقام خلال الفترة من 21 وحتى 27 مارس الجاري على مسرح قطر الوطني. ويُقدم الفريق عرضه «مُختل عقليًا» يوم 22 مارس الجاري، والعرض من تأليف الكاتب إبراهيم لاري وإخراج مريم المالكي، ومساعد مخرج هيا النعيمي، وتمثيل كل من إبراهيم لاري، عبدالرحمن المنصوري، كلثم المناعي، هيا الصالحي، العنود الخوري، عيسى الخزاعي. ويُقام العرض بإشراف الدكتور سعيد الناجي، عضو هيئة التدريس بكلية المجتمع. وتدور المسرحية في قالب ينتمي إلى المسرح التجريبي، حيث يُقدّم فريق كلية المُجتمع مُحاكاة لمجموعة من الفنّانين الذين يهتمون بتقديم عمل مسرحي يحمل الكثير من الرسائل التوعوية للجمهور، ولكن توقف هؤلاء المسرحيون عن العمل وغاصوا في منطقة الراحة والاستسلام، بسبب تدخل المُخرج المُباشر والدائم في العمل، والذي يُمثل السُلطة على العرض، وبما يحمل من سُلطة أخرى لا ترحّب بأفكار الشباب الجديدة والجريئة ويطلب منهم تقديم أشياء أخرى حتى يتوقف المُمثلون عن الأداء، وبالتالي تتوقف الأهداف التوعوية للجمهور.

ويقول الكاتب إبراهيم لاري: إن العمل «مُختل عقليًا» مأخوذ عن رواية له تحمل اسم «ظل آخر سيغطيني» حيث يتناول العرض المسرحي مجموعة من الرسائل التي توضّح للشباب السلبيات الناتجة عن وائل التواصل الاجتماعي، وإن كانت كتبت بطريقة غير مُباشرة في إطار من التجريب المسرحي.

وعن فريق العمل في «مُختل عقليًا» تقول مُخرجة العمل مريم المالكي، خريجة قسم الفنون المسرحية بكلية المُجتمع: هذه التجربة الإخراجية الأولى بالنسبة لي وأغلب الشباب لهم تجارب مسرحية وشاركوا في مسرحية الأطفال حلاق الأشجار ولكن في هذا العرض نقدم الزميل عيسى الخزاعي في أول تجربة له على المسرح حيث نحرص كفريق على ثقل الموهبة بالدراسة الأكاديمية ولذا نرى الحرص من قسم الفنون المسرحية على نقل التجارب المسرحية ومُعايشتها ومُمارسة الفعل المسرحي وليس مجرد النظريات فقط.

وقالت: إن الفريق الذي ينتمي للقسم يتوافر فيه الاستعداد الجيد للعمل المسرحي لأنه يجمع بين الجانب النظري في الكلية والتطبيقي في مُمارسات عملية بالمسرح في قطر، مُشيرة إلى أن الفريق بدأ في الاستعداد وإجراء البروفات منذ شهر فبراير الماضي.

المصدر: الراية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى