كتاب جديد يوثق لسياسة قطر الخارجية

هاجر بوغانمي

صدر حديثاً عن دار “لوسيل” للنشر والتوزيع كتاب جديد في طبعة أنيقة بعنوان “السياسة الخارجية القطرية” للدكتور محمد بن نويمي عضو هيئة التدريس بجامعة قطر، والمستشار في مكتب سعادة الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام.
يقع الكتاب في مائتين وأربعين صفحة من القطع المتوسط، ويتناول بشكل أكاديمي، ووفق رؤية منهجية دقيقة؛ السياسة الخارجية القطرية: النشأة، والتحولات، والثوابت، والتحديات.

يتألف الكتاب من سبعة فصول، يتناول الفصل الأول التاريخ السياسي لقطر من النشأة وحتى عام 1995.السيياسة
ويركز الفصل الثاني من الكتاب على “التحولات الجذرية للسياسة الخارجية القطرية”؛ وفيه ثلاثة مباحث تختص بالسياسة الخارجية القطرية قبل 1995م، ثم ما بعد 1995. فيما يتناول المبحث الثالث تحديات السياسة الخارجية القطرية بعد 1995.
في الفصل الثالث تحليل عميق للأزمة الخليجية 2017، أما الفصل الرابع فقد خصصه الكاتب لمبادئ السياسة الخارجية القطرية. فيما خصص الفصل الخامس للدبلوماسية القطرية وفيه قراءة للمرتكزات والوسائل، ودورها في حل النزاعات والصراعات الدولية.
يختص الفصل السادس بمنجزات السياسة الخارجية القطرية، ويتفرع إلى مباحث عدة هي: التعاون الدولي، وتحالف الحضارات وحوار الثقافات وحرية الأديان، والتجارة الدولية، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية والإنمائية، والتغير المناخي، ومكافحة الإرهاب.
وفي الفصل السابع تحليل للسياسة الخارجية القطرية في المنظمات الإقليمية والدولية.

المصدر: الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى