مجلة “مرايا” تناقش راهن القضية الفلسطينية ومستقبلها في عددها (23)

في العدد 23 من مجلة “مرايا”، يكتب الشاعر فتحي عبدالسميع عن الثأر في الصعيد، وتحديداً عما يصفه بالثأر الحداثي في مواجهة الثأر التقليدي، ويرثي الشاعر جرجس شكري الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف، ويكتب الأب وليم سيدهم عن إغلاق مصنع الفخار الشهير في قرية جراجوس.
أما ملف العدد فجاء تحت عنوان “كيف تتحرر فلسطين؟”، وقد وصف يحيى فكري المحرر العام للمجلة، هذا السؤال بأنه واسع وعام، غير أنه يتضمن السؤال الذي ينبغي طرحه الآن، في ضوء أنه يحظى ليس باهتمام الفلسطينيين وحدهم، بل ويحظى كذلك باهتمام الحركة الدولية المتضامنة مع فلسطين وقضيتها.
ومن خلال هذا العدد، تشتبك مع هذا السؤال أصوات مختلفة في انتماءاتها وارتباطاتها وجنسياتها، من المتحدث باسم لجان المقاومة إلى أبرز نشطاء حركة “يهود من أجل السلام” في الولايات المتحدة الأميركية.
يضيف فكري أنه وقد بات السؤال مطروحاً من جديد، حتى وإن اختلفت تحته الأسئلة الفرعية حول شكل التحرير، وهل الحل في دولة واحدة علمانية يعيش فيها الجميع أم في دولتين.
يناقش العدد كذلك ما فعله السوق وقوانينه وقواعده الجديدة بنشر الأدب وأغنيات الراب المنتجة أخيراً في مقال للكاتب مينا ناجي، ويراجع تقنيات الكاتب الراحل وحيد حامد في كتابته للسينما في مقال للكاتب ماجد وهيب، ونقرأ مجدداً تحفة نجيب محفوظ “رحلات ابن فطومة” في مقال للكاتب والمترجم أحمد محسن، ومراجعات ومقالات أخرى في أبواب المجلة المختلفة، منها مراجعة منى أبو النصر لفيلم “امرأة في النافذة” المأخوذ عن رواية بالعنوان نفسه للكاتب الأميركي “آ. جيه. فين”، صدرت في عام 2018.
ومنها كذلك مقال بعنوان “صورة العميد… تمثيلات طه حسين في الدراما والسينما” للكاتب أحمد عبدالجبار، ومقال “أبو الفنون يبحث عن أرشيف” للكاتب عصام زكريا، ومقال “التلقي السينمائي بين المتعة والفهم” للكاتب رياض حمادي، ومقال “الإعلام البديل: وسائل التواصل الاجتماعي وإعادة رواية الكفاح الفلسطيني” للكاتبة منى يسري، ومقال “اليسار الجذري في إسرائيل… بذور في أرض صخرية” للكاتب محمد حسني.

النهار العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى