ملتقى الجاليات المغاربية في “الجسرة”

ينظمه بالتعاون مع جاليات الجزائر والمغرب وتونس.. الخميس والجمعة

– معارض للأزياء التقليدية والتراثية وثقافة الزينة والطعام.
– محاضرة عن اللغة العربية وجذورها في الجزائر.
– فرق موسيقية تؤدي نماذج من الموسيقى والغناء وطقوس العرس.
 

ينظم نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي يومي الخميس والجمعة المقبلين 9-10/12/ 2021 ملتقى الجاليات المغاربية بالتعاون مع الجاليات: الجزائرية والمغربية والتونسية في قطر.

محمد سعيد إبراهيم – عضو مجلس إدارة نادي الجسرة، المشرف العام على الفعالية

تشتمل الفعالية على عروض موسيقية وغنائية ومعرض للأزياء التقليدية والتراثية ونماذج من ثقافة الطعام تعكس غنى وتنوع المطبخ المغاربي، ومحاضرة ثقافية.

وصرح محمد سعيد إبراهيم عضو مجلس الإدارة المشرف العام على الفعالية قائلًا: تحتفي إدارة النادي بالثقافة والإبداع في المغرب العربي من خلال إبراز العناصر المكونة لها والتي تعكس شخصيتها المميزة في النسيج الاجتماعي والثقافي والمكون الحضاري للأمة.

ويأتي ذلك في إطار انفتاح النادي على كنوز الثقافة العربية والإنسانية وفتح منابره ليطلع الجمهور على هذه الكنوز ويتعرف عليها، في إطار من التبادل والحوار الثقافي والفني والتواصل الاجتماعي.

ويسعدنا أن نادينا العريق ينظم ويستضيف هذا الملتقى وبلدنا تستضيف فعاليات كأس العرب في دوحة العرب، وهي فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والتواصل بين أبناء الأمة.

اليحياوي زهير – ممثل الجالية الجزائرية

من جانبه عبر اليحياوي زهير ممثل الجالية الجزائرية في قطر عن أهمية هذه الفعالية وهذا التعاون بين نادي الجسرة والجاليات المغاربية في الدوحة، ودورها في عكس الأبعاد الثقافية والمعطى الحضاري في المجتمع الجزائري، وقد أعد متخصصون برنامجا طموحا يعكس ملامح تنوع المجتمع الجزائري وغنى ثقافته من خلال: معرض لتراث الأزياء الجزائري، وثقافة الزينة والطعام، إلى جانب فرقة موسيقية تؤدي نماذج من الموسيقى والغناء في الجزائر، ومحاضرة ثقافية عن اللغة العربية وجذورها في الجزائر.

محمد أعماري – ممثل الجالية المغربية

وأكد محمد أعماري ممثل الجالية المغربية أن رسالة الفعالية تتمثل في الاعتداد بمقومات الحضارة المغربية وموقعها في نفوس أبنائها، والتفاعل الإيجابي لأبناء الجالية مع المجتمع القطري والتعبير عن حرصهم في أن يكونوا جزءا من نهضة هذا البلد وتنميته.

وعبر أعماري عن اعتزازهم بالمشاركة والتعاون مع كل مؤسسات الدولة. ويشرفنا أن نتعاون مع نادي الجسرة، أحد أعرق النوادي الثقافية في قطر والخليج، سبقنا إلى ذلك عظماء الوطن العربي من المفكرين والمبدعين، ونحن نواصل هذا التعاون من خلال هذه الفعالية التي نقدم فيها: فرقة موسيقية تقدم التراث الموسيقي المغربي الحساني والأندلسي والغرناطي والأمازيغي والعربي، وفرقة تراثية تؤدي رقصات احتفالية وعروضا تعكس تنوع الموسيقى المغربية. إلى جانب معرض للأزياء التراثية والمشغولات والحرف اليدوية والزينة وعرض لثقافة الطعام المغربية بمناطقها وتنوعها.

عبد الباسط يونس – ممثل الجالية التونسية

عبدالباسط يونس هلالي ممثل الجالية التونسية، عبر عن احتفاء الجالية بهذا التعاون بين الجالية التونسية ونادي الجسرة، في إطار سعيهما المشترك للاحتفاء بالثقافة والقيم، من خلال عرض نماذج من التقاليد الفنية والاجتماعية التي تعكس العمق الحضاري لتونس والمغرب العربي ومرجعياتها التراثية. من خلال تقديم نماذج ثقافية اجتماعية وتراثية تتمثل في ثقافة الطعام والأزياء التراثية والفولكلور والموسيقى التراثية والحديثة.

وأشار عبدالباسط إلى أهمية هذا الملتقى المغاربي في ظل استضافة قطر لفعاليات كأس العرب 2021 مما يتح فرصة واسعة لإطلاع زوار الدولة على جماليات الفنون والتراث، والترويج لقطر كوجهة سياحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى