رئيس نادي الجسرة يَنعى الأديب العربي الكبير د. جابر عصفور

أتقدم بخالص العزاء لأسرة الأديب العربي الكبير، الأخ والصديق العزيز د. جابر عصفور، والعزاء موصول لكافة الأدباء والمفكرين والمبدعين في مصر وعلى امتداد أمتنا العربية.

لقد فقدنا برحيله يوم الجمعة 31-12-2021 علمًا من أعلام مشهدنا الثقافي والعلمي والأكاديمي، كرّس حياته وجهده وخبرته لإثراء حياتنا ووجداننا بكنوز فكره ومعرفته.

لقد أسهم د. جابر عصفور من خلال كتبه ودراساته وأبحاثه في مجال الأدب، في الاحتفاظ للنقد والمعرفة النقدية العربية المعاصرة بموقع متقدم في خرائط الإنتاج الأدبي والثقافي، واضعًا معرفته العميقة بالأدب وتاريخه ومناهجه، وبالنقد ومدارسه وجمالياته، وفنون التحليل الأدبي والثقافي؛ في خدمة الأدب العربي المعاصر.

وإلى جانب كسبه العلمي والمعرفي اجتمعت في شخصيته الإنسانية رصانة العارفين وصبر الباحثين الكبار، فكان محل احترام الجميع كُتّابًا وقراء وباحثين ومؤسسات ثقافية وعلمية، فحظي بالتكريم الذي يستحق، والتقدير الدائم لجهده وإبداعه.

ولم تقتصر خدمته للأدب على إنتاجه المعرفي في مجال النقد والبحث والتحليل فقط؛ بل قدم خبرته العملية في إنتاج الثقافة وصناعتها من خلال عمله وزيرًا للثقافة في بلده مصر.

إن إنجاز د. جابر عصفور الأدبي والثقافي ورصيده الزاخر من الكتب والمؤلفات؛ يمثل إلهامًا دائمًا لأجيال الأمة، ونبراسًا يضيئ دروب المعرفة للسالكين في طريق الأدب والثقافة والإبداع.

رحمه الله رحمة واسعة، وألهم أسرته وأصدقاءه وطلابه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

إبراهيم الجيدة

الدوحة – 2021/12/31

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى