“متحف الزعيم جمال عبد الناصر” ومرآة التاريخ

إبراهيم خليل الجيدة
Latest posts by إبراهيم خليل الجيدة (see all)

اللحظات التاريخية في حياة الأمم تصنعها إرادة الشعوب، وحضور لا يمكن تجاهله لأفراد وشخصيات، تمثل نبض تلك المجتمعات في تلك المرحلة. لذلك يمثل التاريخ درسًا مستمرًا، ومنصة دائمة للحوار حول مصائر الأمم ومصائر الشخصيات المؤثرة في تاريخها.

وحاجتنا للمتاحف مرتبطة برغبتنا الملحة في التعرف على إيقاع مجتمعاتنا في مختلف مراحل تشكلها وأدوارها بين المجتمعات والأمم.

هذه الأفكار راودتني وسط طوفان من المشاعر والأفكار والعواطف في “متحف الزعيم جمال عبد الناصر” بمنشية البكري بشرق القاهرة، يوم السبت 5 / 2 / 2022.

زيارتي للمتحف توجت زيارات عديدة إلى مسارح الفن والحضارة في مصر الكنانة، ولكنها اتخذت طابعًا خاصًا وطعمًا مختلفًا، لأن محتويات المتحف التي اشتملت على مقتنيات الزعيم الشخصية والعائلية ومكتبه ووثائق رسمية تضيئ لحظات مفصلية في حياته وقراراته وشخصيته كزعيم لمصر في مرحلة مهمة من تاريخها المعاصر، ألقت بظلالها وآثارها خارج حدود مصر، وأثارت وما تزال تثير الجدل والأسئلة.

وهنا تكمن أهمية هذا المتحف في إبقاء هذا التاريخ ودروسه حاضرة في أذهان الأجيال، فالعبور إلى المستقبل يتم بمعرفة الماضي وتأمل التاريخ، والتحرر من أخطائه واستلهام عناصره الإيجابية والمضيئة.

 إبراهيم الجيدة
أبو الفدا – الزمالك – القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى