متاحف قطر تدعو المبدعين للانضمام إلى مبادرة حي النجادة

الدوحة – قنا

أعلنت متاحف قطر عن إطلاق دعوة مفتوحة للمبدعين المحليين، والإقليميين، والعالميين لتقديم طلباتهم للانضمام إلى مبادرة النجادة، مركز الحرف الجديدة في قلب الدوحة.
وتعكس هذه المبادرة مساعي متاحف قطر الرامية للحفاظ على التراث القطري وتوثيقه وإتاحة فضاء لرعاية المواهب الإبداعية المحلية وإلهامها.
ويعد فريج النجادة قطاعا إبداعيا شاملا، ذا منحنى إنتاجي، تم ترميمه وإعادة تأهيله ليستضيف مجتمعًا متعدد التخصصات من المبدعين الناشئين والمتمرسين الذين يركزون على الحرف الجديدة الآخذة في النمو في قطر: التراث المعاصر، وفنون الطهي، والتجارب الرقمية.

أما الحرف الجديدة التي تندرج تحت التراث المعاصر فتشمل الحياكة، وتصميم المجوهرات، والخزف، والفخار، وصناعة العطور، وصناعة الزجاج، والأزياء، والمنسوجات، فيما تتضمن فنون الطهي التحميص، والمزارع الصغيرة، والأغذية المنتجة في قطر، وتصميم أدوات المائدة والتعبئة والتغليف، بينما تشمل التجارب الرقمية إنتاج الفيديوهات، والواقع المعزَّز، والواقع الافتراضي، والفنون الرقمية، والإصدار الثالث لشبكة الإنترنت Web3 وتقنية الميتافيرس.
وقال مدير إدارة حماية التراث الثقافي في متاحف قطر المهندس عبد اللطيف الجسمي: أخذت متاحف قطر على عاتقها مهمة إعادة إحياء عدد من المباني والمواقع التراثية بمدينة الدوحة ومدها بنبض جديد، وفي الوقت نفسه تسعى متاحف قطر دائماً إلى رعاية المواهب المحلية. لذلك يسرنا في متاحف قطر الإعلان عن إطلاق دعوة مفتوحة خاصة بحي النجادة، نرحب فيها بالمبدعين المحليين العاملين في مجالات الحرف الجديدة، ليكونوا جزءًا من هذه المجموعة الإبداعية المبتكرة في قلب مركز الدوحة التاريخي.
وتحدد يوم 31 أغسطس الجاري كآخر موعد لاستقبال الطلبات الخاصة بالدعوة المفتوحة الخاصة بالنجادة.
وتسعى هذه الدعوة إلى التواصل مع أفراد من المجتمع، والشركاء، والجهات الراغبة في التعاون لإحياء حي النجادة من خلال إنشاء مجتمع إبداعي شامل ومتنوع. وسيتيح حي النجادة مناخًا مناسبًا للتعاون والبحث بين الحرفيين التقليديين، والفنانين المعاصرين، والمصممين، والصناع، لاكتساب المعارف والتبادل الثقافي.
وتعتبر النجادة أحد الأحياء القليلة المتبقية في الدوحة التي لا تزال تتسم بعمارتها التقليدية وتحافظ على بنيانها التاريخي الأصلي. ويتكون هذا القطاع الإبداعي من 17 بيتًا كانت ملكًا لأسر قطرية قبل أن يشغلها فيما بعد حرفيون يبيعون سلعًا ومنتجات تقليدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى