متحف في الموصل يستعين بالواقع الافتراضي لإحياء معالم دمّرتها الحرب

الجسرة – أ ف ب

تضع مهية يوسف على عينيها خوذة الواقع الافتراضي في أحد متاحف الموصل، أكبر مدن شمال العراق، فيما تدور حول نفسها وهي تشاهد معالم المدينة التي لا تزال تحمل ندوب الحرب في عالم الواقع.
آلاف الصور لجامع النوري الذي دُمّر بعدما زرعه عناصر تنظيم الدولة الاسلامية بالمتفجرات، وكنيسة الطاهرة داخل الزوايا المتعرجة لأزقة المدينة القديمة، وغيرها من معالم محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، دمجها مهندسون ليعيدوا رسم ملامحها ومنحها حياة ثانية، مقدمين للزوار فرصة القيام برحلة في الذاكرة.

إقبال غير متوقع

على ضفاف نهر دجلة، يقدّم متحف “بيت تراث الموصل” هذه التجربة منذ افتتاحه بمبادرة ذاتية في يونيو (حزيران)، وهو عبارة عن منزل موصلي بعمارة تقليدية أنيقة. وخلال الشهر الأول لتأسيس هذا المتحف، “تجاوز عدد الزوار الأربعة آلاف شخص”، كما يشرح مؤسس المشروع أيوب ذنون يونس، مضيفاً “لم نكن نتوقع هذا الإقبال على المشروع” الذي تطلب العمل عليه سنتين.
وبتعاون مع شركة “قاف لاب”، شركة محلية مختصة بريادة الأعمال يديرها شباب من الموصل، أعيد رسم ملامح المدينة ونقلها إلى الواقع الافتراضي.


ويمكن للزوار أن يجولوا عبر هذا المتحف الافتراضي في خمسة مواقع أثرية، من جامع النوري، إلى موقع الحضر الذي يعود إلى أكثر من ألفي عام، ويقع في وسط الصحراء على بعد نحو 100 كلم من مدينة الموصل، ودمّره تنظيم الدولة الإسلامية.

ورش لإعادة الإعمار

وبعد خمس سنوات من نهاية الحرب ضدّ تنظيم الدولة الاسلامية، لا تزال المدينة القديمة اليوم بصدد إعادة الإعمار، وتنتشر في أروقتها ورش البناء والركام.
وعلى الرغم من أن السكان عادوا إلى مدينتهم، وعادت معهم الازدحامات المرورية والحياة، لكن المواقع الأثرية التي تعود إلى مئات السنين لا تزال تحت الترميم، ضمن مشروع “إعادة إحياء روح الموصل” الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بتمويل من الإمارات والاتحاد الأوروبي.
تراود مهية يوسف مشاعر مختلطة بعد زيارتها المتحف. تدخل في الغرفة السوداء المخصصة للعرض الافتراضي، تضع النظارات الضخمة السوداء، وتذهب في عالم آخر. وتقول المرأة البالغة 50 عاماً وتملك مشغل “مذاق الموصل” للأكلات التراثية إنها أحست “بشعور مربك، بين حزن وفرح”، مضيفةً “أعادني المتحف 40 عاماً إلى الوراء، لحظات عشتها وكأنها سنوات، وحينما عدت إلى الواقع تألّمت”.
في المتحف أيضاً، قطع تراثية كانت تتزيّن بها البيوت الموصلية التقليدية وبعض الأعمال الفنية التي تعكس تاريخ المدينة، جمعها القيمون على مدى ثلاثة أشهر، وتبرعت ببعضها عائلات من الموصل. حُفظت القطع خلف واجهات زجاجية، مثل جرار فخارية ملونة وجهاز راديو قديم، وفي قاعة أخرى، عرضت لوحات ومنحوتات، وسجاد أحمر تراثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى