وزارة الثقافة القطرية تُشارك في ملتقى السرد الخليجي

تشارك دولة قطر ممثلة بوزارة الثقافة في فعاليات ملتقى السرد الخليجي، والذي انطلق في نسخته الرابعة أمس بمدينة صلالة العُمانية، وتستضيفه وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان.
ويشارك في الملتقى من قطر كل من السيدة مريم ياسين الحمادي، مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، والروائي والقاص جمال فايز.
وتأتي إقامة هذا الملتقى الذي يستمر ثلاثة أيام، تنفيذًا لمنطلقات الاستراتيجية الثقافية الخليجية التي تضمنت العديد من الفعاليات الخليجية المشتركة، والتي تسهم من خلالها في الارتقاء بالعمل الثقافي الخليجي المشترك.
وأعرب الروائي والقاص جمال فايز عن بالغ سعادته بالمشاركة في هذا الملتقى، والالتقاء مع كوكبة من أدباء دول الخليج العربية، إضافة إلى مشاركة نقاد وروائيين من العراق ومصر والأردن. وقال: هذه مناسبة طيبة لتبادل الأفكار وتقديم صورة متكاملة في الجلسات عن واقع الرواية في قطر، وما تشهده من تطور، والتأكيد على حضورها القوي في المشهد الروائي العربي عمومًا، والخليجي خصوصًا.
وقال إن مشاركته تتمثل في عرض تجربته الذاتية المتمثلة في روايته “شتاء فرانكفورت”، وقدم ملخصًا عن أحداث هذه الرواية، وأنه تحدث حول السرد فيها، من حيث الزمان والمكان، ثم انعطف للحديث عن الصوت الداخلي للسرد، وتناوله للتقنية الخاصة في الكتابة السردية التي تضمنتها الرواية.
وأضاف الكاتب جمال فايز أنه تناول الاسترجاع الفني “فلاش باك”، كما تناول الأحداث في تقنيات السرد الحديثة، مستشهدًا ببعض الأمثلة، كما تناول الأفعال والضمائر في ذات الرواية.
وقدم فايز ورقته خلال إحدى جلسات الملتقى، والتي شارك فيها أيضاً كل من عبدالله العتيبي (الكويت)، بشرى خلفان (عمان)، وضياء الكعبي (البحرين).
ومن بين ما عرضه الكاتب جمال فايز في ورقته تقنيات السرد الحديثة التي اتبعها في”شتاء فرانكفورت”، مثل الشعر الغنائي، وتوظيفه طبيعيًا له، واستخدامه هذه التقنية عند حديث بعض الشخصيات في الرواية ومنها الشخصية الرئيسية، أحمد الذي تعرض للسرقة ووصف مشاعره المتضادة التي انتابته، وحياته الجديدة التي لم يألفها.
ويشارك في الملتقى ممثلون عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزارات الثقافة، و25 أديبا وروائيا وباحثا من دول مجلس التعاون والأردن والعراق والمغرب، وتقام على هامش الملتقى ندوة ثقافية بعنوان “تمثلات الواقع الخليجي في السرد” يقدمها الناقد العماني د. خالد بن محمد البلوشي.
ويستهدف الملتقى التعرف على ظواهر واتجاهات حركة فن السرد المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية حول حركة فن السرد العربي في دول المجلس التعاون لدول الخليج العربية.

«الشرق القطرية»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى